رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تعتزم تقديم 3.3 مليار دولار كقروض لأوكرانيا

نشر
اليابان ترتب لتقديم
اليابان ترتب لتقديم 3.3 مليار دولار كقروض لـ أوكرانيا

أفادت مصادر دبلوماسية يابانية اليوم الأربعاء بأن الحكومة اليابانية تعمل على ترتيب تقديم 3.3 مليار دولار قروضا لأوكرانيا في إطار الدعم الذي ستقدمه أعضاء مجموعة السبع الصناعية الكبرى باستخدام فوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة بسبب العقوبات التي فرضتها على غزو موسكو لجارتها.


وأوضحت وكالة أنباء كيودو اليابانية إنه وفقا للمصادر، يقوم أعضاء مجموعة السبع بتنسيق كيفية صرف المساعدات بعد أن وافق قادتهم خلال قمتهم في إيطاليا في يونيو الماضي على تقديم 50 مليار دولار إجمالاً لدعم أوكرانيا التي تتعرض لغزو روسيا منذ فبراير 2022.


وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن تتحمل كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 20 مليار دولار، في حين من المقرر أن تتقاسم اليابان وبريطانيا وكندا العشرة مليارات دولار المتبقية حيث تهدف مجموعة السبع إلى بدء المشروع بحلول نهاية هذا العام.


ورجحت المصادر عدم مشاركة فرنسا وألمانيا وإيطاليا في برنامج الإقراض في الوقت الحالي لأن الاتحاد الأوروبي لديه بالفعل خطة دعم مماثلة.مشيرة إلى أن وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لمجموعة السبع يستعدون لمناقشة القضية عندما يجتمعون في ريو دي جانيرو في الأيام المقبلة على هامش اجتماع مع نظرائهم من اقتصادات مجموعة العشرين.


وكان زعماء مجموعة السبع قد ذكروا في بيانهم الصادر بعد قمتهم في إيطاليا إنهم يعتزمون تخصيص الأموال لأوكرانيا "ضمن قيود أنظمتهم القانونية والمتطلبات الإدارية".
 

عاجل