رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قوة الدولار ومؤشرات الطلب تضغطان على أسعار النفط

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت أسعار النفط بأكبر قدر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، حيث يتطلع المتداولون إلى قوة الدولار وعلامات ضعف الطلب، مما أدى إلى عمليات بيع خوارزمية.

نزلت أسعار خام "غرب تكساس" الوسيط بنسبة 1.4% لتستقر عند مستوى 81 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء. وارتفع الدولار لليوم الثاني، مما جعل السلع المسعرة بالعملة أكثر تكلفة.

تختبر العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط متوسطها المتحرك لمدة 100 يوم، والذي كان بمثابة مستوى دعم لمدة شهر.

"كانت خوارزميات تتبع توجه السوق جاهزة للبيع منذ بداية الأسبوع، مع بقاء نافذة التصفية واسعة النطاق مفتوحة"، حسبما كتب دانييل غالي، استراتيجي السلع في "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities)، في مذكرة للعملاء.

وأضاف: "مع اتجاه مقياسنا للطلب العالمي على السلع الأساسية نحو الانخفاض بشكل ملحوظ، نتوقع أن تستمر الضغوط الهبوطية في التراكم، من دون زيادة إضافية في مخاطر العرض".
أكدت وزارة النفط في العراق التزامها بتخفيضات إنتاج النفط التي أقرها تحالف "أوبك+"، وتعهدت بإجراء "التخفيضات التعويضية" الأخرى خلال الفترة المحددة

وفي علامة أخرى على التهدئة قصيرة المدى، تراجعت الفروق السعرية الرئيسية بين عقدين متتاليين في الأيام الأخيرة. كما انخفضت علاوة البنزين على النفط الخام إلى أدنى مستوى لها منذ شهر تقريباً.

على الرغم من أن الأسعار لا تزال مرتفعة هذا العام، فقد تأرجحت إلى حد كبير بين 75 و95 دولاراً للبرميل، بفعل تخفيضات إمدادات تحالف "أوبك+"، رغم التوقعات الحذرة للاستهلاك من الصين أكبر مستهلك في العالم.

عاجل