رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأمريكية ترتفع لمستوى قياسي متجاهلة محاولة اغتيال ترامب

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت الأسهم الأمربكية نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق في ظل إخفاق التوقعات بزيادة التقلبات في السوق بعد محاولة اغتيال دونالد ترامب التي عززت فرصه في الوصول إلى البيت الأبيض. وقد اختار ترامب سيناتور أوهايو جيه.دي فانس مرشحاً لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية.

كذلك حرص المتداولون على متابعة تصريحات جيروم باول، الذي أشار خلالها إلى أن القراءات الأخيرة للتضخم عززت الثقة-وحقق الاقتصاد أداءً "جيداً للغاية". لفت أيضاً إلى أن سوق العمل اتجهت إلى توازن أفضل، وأن الفجوات الزمنية بين تبني السياسة النقدية وتأثيراتها تعني أنه يمكن للفيدرالي التدخل قبل أن يصل التضخم إلى 2%. كما أوضح رئيس "الفيدرالي" أنه يرفض بوضوح التصريح "بأي إشارات" بشأن توقيت خفض الفائدة. وأضاف أن السياسة متشددة، "ولكن ليس بشكل حاد".

يبلغ فانس من العمر 39 عاماً، أي أنه أصغر بنحو أربعة عقود من ترمب البالغ 78 عاماً، حيث يعد صوتاً جديداً يسهم في تعزيز جهود الجمهوريين ودعم جاذبيتهم لدى الطبقة العاملة التن شكّلت في السابق قاعدة أساسية للحزب الديمقراطي في ولايات المعركة الانتخابية، مثل ميشيغان، ويسكونسن، وبنسلفانيا.

ارتفعت جميع مؤشرات الأسهم الرئيسية، حيث حقق مؤشر "إس آند بي 500" رقمه القياسي الثامن والثلاثين هذا العام. صعد سهم شركة "ترمب ميديا آند تكنولوجي غروب" (.Trump Media & Technology Group Corp) بنسبة 30%. عززت فرص فوز المرشح وضع شركات إنتاج النفط ومصنعي الأسلحة والسجون الخاصة. موقفه الداعم للعملات المشفرة رفع قيمة بتكوين والشركات العاملة في الصناعة. قفز سهم شركة "تسلا" حيث أعلن إيلون ماسك تأييده لترمب. هبطت أسهم شركات الطاقة الشمسية وشركات الماريغوانا حيث يعد الديمقراطيين أكثر دعماً لهذين القطاعين.

 

السندات الأمريكية تصعد


صعدت عوائد السندات الأمريكية لأجل 30 عاماً فوق نظيراتها لأجل عامين لأول مرة منذ يناير، رهاناً على أن ترمب سيتبع سياسة مالية توسعية إذا فاز في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر. ارتفع الدولار بشكل طفيف.

قال جون ستولتزفوس من "أوبنهايمر أسيت مانجمنت" (Oppenheimer Asset Management): "صُدمنا بمحاولة اغتيال الرئيس السابق ترمب، لكننا نعتقد أن الأسواق سوف تستوعب الخبر بسرعة ودون ضجة كبيرة. الأحداث الصادمة لا تثني المستثمرين، ونتوقع أن يظلوا مركّزين على النتائج الاقتصادية وإفصاحات الأرباح".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" إلى حوالي 5630 نقطة. وتباين أداء أسهم الشركات الكبرى. وصلت أسهم "أبل" إلى ذروة جديدة بعد أن صنفها بنك "مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) كأفضل اختيار. تراجعت أسهم "انفيديا". وصعد مؤشر "راسل 2000" للشركات الصغيرة بـ2%. ارتفعت أسهم "غولدمان ساكس" (.Goldman Sachs Inc) حيث فاق ارتفاع الأرباح خطط تقليص وتيرة إعادة شراء الأسهم. انخفضت أسهم "ماسيز" (.Macy’s Inc) بعد إنهاء محادثات الاستحواذ.

قال نيل دوتا من "رينيسانس ماكرو ريسيرش" (Renaissance Macro Research): "السبب الوحيد لعدم خفض الفائدة في يوليو هو العقلية غير المنطقية التي تتبعها مؤسسات، عندما تقول: "حسناً، نحن بحاجة إلى تهيئة الأسواق لذلك". لا أفهم الأمر حقاً، لكن تلك هي الحال".

 

الاهتمام الأكبر ببيانات التضخم 


أما بالنسبة إلى مارك مكورميك في "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities)، فإن الأسواق تبدو "أقل اهتماماً بالانتخابات"، وأكثر حرصاً على الاستمتاع بالانخفاض في مفاجآت البيانات الأميركية، خاصة قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأخيرة.

من جهته، قال بيتر بوكفار من شركة "ذا بوك ريبورت" (The Boock Report): "الجميع يتداولون بأفضل استراتيجياتهم المتعلقة بترمب-لكنني أعتقد أننا رأينا على مدار القرن الماضي أن تحركات سوق الأسهم أكثر عشوائية مما يمكن أن يفرضه رئيس ما".

وفقاً لبيانات "بريديكت إت" (PredictIt)، زادت فرص المرشح الجمهوري المحتمل، الذي تعرض لإطلاق النار خلال تجمع في بنسلفانيا يوم السبت، للفوز بولاية ثانية في أعقاب الهجوم.

يُعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، الذي عُقد من الاثنين إلى الخميس، تتويجاً لسيطرة ترمب على الحزب. صرح الرئيس الأميركي السابق لقناة "فوكس نيوز" أنه سيعلن عن اختياره لمنصب نائب الرئيس اليوم، وفقاً لمنشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس". 

عاجل