رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتسأل العديد من الأشخاص عن موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية في سوق الدواء والتي يشتكي منها المرضى، وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا  لمتابعة جهود توفير الأدوية، والتعامل مع مشكلة النواقص.

كما حضر الاجتماع كل من بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وقال رئيس الوزراء، أنه من الضروري أن نعمل على حل مشكلة نواقص الأدوية، وذلك بعد رصد مجموعة من الشكاوى المتعلقة بهذا الشأن، ومن ثم يجب العمل على حل هذه المشكلات، والتنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج، مردفًا: نحن مستعدون لدعم أي خطوات في هذا الملف .

انتهاء الأزمة خلال أسابيع

وخلال الاجتماع، شرح وزير الصحة والسكان، أبعاد الأزمة التي سببها نقص السيولة الدولارية خلال الفترة الماضية، وأثرت على إنتاج شركات تصنيع الأدوية، ومن ثم على توافر الأدوية بالأسواق، مؤكدًا أن الأزمة بدأت في الإنفراج مع توافر السيولة الدولارية، وستنتهي المشكلة خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه، قدم رئيس هيئة الدواء عرضًا مفصلًا تناول خلاله جهود الهيئة لتوفير الأدوية بالأسواق، وفقًا للأولويات المطلوبة، وكذا خطوات العمل على إتاحة مخزون استراتيجي من الأدوية والمستحضرات لمختلف الاستخدامات، كما تطرق إلى آليات متابعة المخزون من الأدوية، وضبط سلاسل الإمداد والتوزيع المختلفة، والجهود التي تتم لدفع الإنتاج في القطاع الدوائي لتلبية الاحتياجات المحلية.

عاجل