رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لغز كبير.. الأرصاد تكشف أسباب الطقس الحار رغم تراجع درجات الحرارة

نشر
طقس حار
طقس حار

كشف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن أسباب الإحساس بارتفاع درجات الحرارة والطقس الحار اليوم الأحد، رغم تراجع درجات الحرارة المسجلة، حيث تسجل درجة الحرارة الآن على محافظات ومدن القاهرة الكبرى في رصدة الساعة الواحدة 33 درجة مئوية ونقطة الندى 18 درجة.

أسباب الإحساس بحرارة الطقس

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه بالرغم من أن درجة الحرارة ليست مرتفعة بشكل كبير إلا أن الإحساس بحرارة الطقس مرتفعة جداً فما الذي أدى إلى ذلك؟

وأضافت الأرصاد: الذي أدى إلى ذلك هو الرطوبة النسبية التي أوشكت الي أن تصل إلى 50% في وسط النهار وتعتبر هذه النسبة كبيرة جدًا.

وتابعت الأرصاد: البشر حساسون جدًا للرطوبة المرتفعة؛ حيث يعتمد جلد الإنسان على الهواء للتخلص من العرق، وعملية التعرق هذه هي محاولة من الجسم ليبقي بارداً.

ولذلك إذا كانت الرطوبة النسبية في الهواء مرتفعة جداً فلن يتبخر العرق، ونتيجة لذلك نشعر بحرارة أعلي بكثير من درجة الحرارة الفعلية فعندما تكون الرطوبة النسبية مرتفعة تصبح الملابس مشبعة بالعرق الذي لا يتبخر وهذا بالفعل ما يحدث لنا في هذه الأوقات.

لذلك عندما تعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن درجات الحرارة المتوقعة تعلن معها نسبة الرطوبة وأيضاً الحرارة المحسوسة التي هي مزيج من درجة حرارة الهواء ونقطة الندى.

وكقاعدة عامة سريعة كلما اقتربت نقطة الندى من درجة حرارة الهواء الفعلية زادت احتمالية شعورك بأن الهواء رطب للغاية ولكن مع الوضع في الاعتبار أن درجة الحرارة تؤثر في إحساسنا بالرطوبة إما بالزيادة او النقصان.

قد تكون رسمة لـ ‏تحتوي على النص '‏‎Low Dew Point H20 High Dew Point H2O H20 H20 H20 Hr0 H20 H20 H20 H20 H2O H20 H20 Sweat evaporates easily because there is room in the air for more water vapor molecules. Hz0 H20 Sweat builds up and won't evaporate because the air is already full of water vapor molecules. HzO‎‏'‏
عاجل