رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأونروا: 2.3 مليون فلسطيني في غزة يعتمدون علينا اعتمادا كليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عدنان أبو حسنة الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن مؤتمر التعهدات "للأونروا"، المنعقد حاليا في نيويورك يعد من أهم المؤتمرات التى تعقد سنويا، حيث من خلاله سوف يتم معرفة نوايا المانحين ومدى استعدادهم لدعم "الأونروا" وتحديدا، قطاع غزة والعمليات الإغاثية بالقطاع.

وأضاف أبو حسنة - في اتصال هاتفي مع قناة "القاهرة الإخبارية" - أن عمل "الأونروا" لا يقتصر فقط في قطاع غزة والضفة الغربية، بل الحديث يدور عن 6 ملايين لاجئ فلسطيني يتلقون خدمات ولدينا 600 ألف طالب في مدارس (الأونروا)، وعدد الزيارات الطبية العام الماضي كان حوالى 9 ملايين زيارة طبية لعيادات الأونروا، كما لدينا مليون و700 ألف فلسطيني يتلقون مساعدات نقدية وغذائية في مختلف المناطق.

وأشار إلى أن العبء اليوم أصبح أكثر على وكالة "الأونروا"، بسبب الحرب الإسرائيلية الدائرة في غزة، "فهناك 3ر2 مليون فلسطيني في قطاع غزة يعتمدون اعتمادا كليا علينا، حيث نعد شريان الحياة بالنسبة للفلسطينيين في قطاع غزة".

وأوضح أن الحرب الإسرائيلية بغزة أحدثت خلل في منظومة العمل الإغاثي والإنساني والتعليمي والصحي وكل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها الوكالة أصبحت كارثية، ليس فقط بالنسبة اللاجئين الفلسطينيين في غزة، ولكن في باقي مناطق العمليات الإغاثية التي تقدمها "الأونروا". 

وشدد أبو حسنة، على ضرورة أن تستمر وكالة "الأونروا" في تقديم الدعم والخدمات للاجئين الفلسطينيين، شارحا "أن الوكالة ليست فقط منظمة انسانية تقدم خدمات اغاثية هنا وهناك، ولكن تعد عامل استقرار إقليمي مهم يعترف به الجميع سواء الأصدقاء أو الأعداء".

وأكد أن قطاع غزة يحتاج إلى عشرات المليارات من الدولارات لإعادة الإعمار، بعد الدمار الهائل والكارثة الإنسانية التى تسببت فيها الحرب الإسرائيلية على القطاع، علما بأننا نتحدث الآن عن مليار و200 مليون احتياجات يومية تتعلق بمطلبات الفلسطينيين الذين فقدوا كل الخدمات في قطاع غزة من مأوى لهم وخيام ومواد غذائية وإمدادات طبية وعلاج ومياه وغيرها من المتطلبات الحياتية.

عاجل