رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| أسعار النفط ترتفع بالسوق العالمية قبل اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية

نشر
أسعار النفط
أسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا في البورصة العالمية، صباح اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي، بعد سلسلة من الارتفاعات شهدها الذهب الأسود حتى نهاية الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك، قبل أن تعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر اجتماعها لتحديد أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي، خلال 3 أشهر مقبلة.

ارتفاع أسعار النفط

وحسب «سكاي نيوز»، فإنه بحلول الساعة 03:00 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 85.73 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 46 سنتًا أو 0.6% إلى 83.08 دولار للبرميل.

وارتفع العقدان في الجلستين السابقتين، لكنهما يتجهان لتسجيل خسارة أسبوعية.

وتتجه العقود الآجلة لخام برنت للهبوط بنحو 1% على أساس أسبوعي بعد 4 أسابيع من المكاسب.

وظلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس مستقرة بشكل عام خلال الأسبوع، ومن المتوقع أن تنخفض 0.1% فقط.

أسعار السولار والبنزين في مصر

  • لتر بنزين 95 يسجل 13.5 جنيه.
  • لتر بنزين 92 يسجل 12.50 جنيه.
  • لتر بنزين 80 يسجل 11 جنيهًا.
  • لتر السولار يسجل 10 جنيهات.
  • أسطوانة بوتاجاز تسجل 100 جنيه.

حقيقة رفع أسعار البنزين

كان المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، كان قد صرح «بأن فاتورة الدعم أصبحت تمثل رقمًا ضخمًا على الدولة، إذ وصلت 636 مليار جنيه، وارتفاع فاتورة الدعم بنسبة 20% في العام المالي الجديد مقارنة بالعام الماضي».

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: «توجد حاجة لتحريك الأسعار، لتغطية جزء بسيط من التكلفة، لتتمكن الحكومة من الاستمرار في الدعم.. تحريك الأسعار على محدود الدخل سيكون في حده الأدنى، بمعنى المواطن محدود الدخل لن يتحمل سوى جزء بسيط من تكلفة تحريك الأسعار».

وأشار، إلى أن تحريك الأسعار سيكون تدريجيًا ومحدودًا، وسيراعي السلع المهمة مثل السولار، نظرًا لتأثيرها العام على الأسعار.

عاجل