رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دورة "الفوندو".. مهرجان تستور الدولي للموسيقي العربية التقليدية ينطلق في 15 يوليو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إدارة مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية أن الدورة 58 للمهرجان التى أطلق عليها اسم دورة" الفوندو" ستنطلق من 15 إلى 21 يوليو الجاري، وستكون متخصصة في موسيقى المالوف.


وقال مدير المهرجان فخر الدين القردواشي ، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بمدينة تستور بولاية باجة ، إنه تمت تسمية المهرجان ب "دورة الفوندو"، لأن هذه الدورة ستكون وفية لاختصاص المهرجان، وستثمن كل ما هو عتيق وأصيل، مبينا أن عرض الافتتاح لسيرين بن موسي يتضمن التراث الغنائي التستوري.


وأشار إلى نقص العروض الدولية ووجود عرض دولي واحد من ليبيا، ويعود ذلك إلى ضعف ميزانية المهرجان ، مؤكدا أهمية أن يكتشف الجمهور جوانب متعددة من المالوف ذو الأصل الواحد وهو الأندلس ، لكن من مختلف البلاد المغاربية.


وقال إن إدارة المهرجان اعتمدت خطة اتصالية لاستقطاب الجمهور ومزيد من التعريف بموسيقى المالوف لدى كل الفئات العمرية، مؤكدا أن المحافظة على المألوف مسئولية مشتركة للإعلام والهياكل الثقافية والتعليمية.


من جهتها، قالت المسئولة بوزارة الثقافة بباجة نبيلة الغريبي إن الوزارة خصصت 30 ألف دينار لمهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقى العربية التقليدية، إضافة الى عرض مدعم، مشيرة الى أن الدراسات متواصلة لإنشاء نواة لمعهد للمحافظة على المالوف بدار حبيبة مسيكة بمدينة تستور ، بما من شأنه ضمان ديمومة تعليم موسيقى المالوف بتستور.


يشار إلى أنه سيتم تنظيم "ليالي تستور" من 23 إلى 25 من شهر يوليو الجاري، والتي ستتضمن عروضا فنية متنوعة تستجيب لأذواق مختلفة.

 

عاجل