رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددًا؟ اجتماع حاسم خلال أيام

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يترقب الكثيرون موعد اجتماعات البنك المركزي المصري لعام 2024، والتي تتناول فيها لجنة السياسة النقدية مسألة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وذلك بهدف التأثير على مسار الاقتصاد المصري.

موعد اجتماع البنك المركزي خلال شهر يوليو 2024

حدد البنك المركزي المصري موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الرابع لبحث أسعار الفائدة لعام 2024 في يوم 18 يوليو 2024. ومن المتوقع أن يناقش هذا الاجتماع قرارات هامة بشأن أسعار الفائدة في ضوء التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية.

مواعيد اجتماعات البنك المركزي 2024

حدد البنك المركزي، أيضا مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية لبحث أسعار الفائدة في 2024، والتي عُقد منها 3 اجتماعات حتى الآن، وفيما يلي مواعيد الاجتماعات المتبقية خلال العام الجاري:

اجتماع البنك المركزيالتاريخ
الخامس5 سبتمبر 2024
السادس17 أكتوبر 2024
السابع21 نوفمبر 2024
الثامن (الأخير)26 ديسمبر 2024

أهداف اجتماعات البنك المركزي

تُعقد اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري والبنوك العالمية، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، والنظر في القرارات التي تستهدف احتواء ضغوطات التضخم وكبحها، بعد متابعة جميع المستجدات الخاصة بمعدلات التضخم والأوضاع على المستوى المحلي والدولي.

البنك المركزي يحسم قرار سعر الفائدة في آخر اجتماع مايو 2024

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم 23 مايو الماضي، 21 ديسمبر 2023، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند 27.75%؛ وتأتي تلك القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وتُعد اجتماعات البنك المركزي المصري ذات أهمية بالغة للاقتصاد المصري، حيث تُحدد مسار السياسة النقدية وتؤثر على مختلف القطاعات الاقتصادية. يتابع المراقبون الاقتصاديون والمستثمرون عن كثب نتائج هذه الاجتماعات لمعرفة توجهات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة والسياسات النقدية الأخرى.