رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شيخ الأزهر: الإبادة الجماعية للفلسطينيين تجاوزت بشاعتها كل الحدود

نشر
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف - رئيس مجلس حكماء المسلمين، إن مأساة شعب فلسطين، هي مأساة الشعبين العربي والإسلامي، ومأساة العالم الحر في قارات الدنيا كلها، مُنددًا بجريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، التي تجاوزت بشاعتها كل الحدود.

وتضرع شيخ الأزهر الشريف، خلال كلمته ألقاها في مؤسسة دار القرآن جاكيم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، إلى الله بالدعاء أن يمن على شعب فلسطين المرابط، بالفرج القريب والنصر المبين؛ ليستقيم بزوال الظلم والعدوان ميزان العدالة، لا في أرضهم المحتلة فحسب؛ لكن ليقوم هذا الميران في العالم أجمع.

القرآن يعلي من شأن الإنسان

وأوضح، أن القرآن نزل ليعلن احترام الإنسان، ويؤكد تكريمه وتفضيله على سائر المخلوقات، ويفتح أمامه آفاق العلم وأبواب المعرفة بلا حدود، ويدفعه دفعًا للتفكير والنظر والبحث والتأمل، بعدما حرر فيه عقله من أغلال الجهل والجمود والتقليد، والاتباع الأعمى بغير حجة ولا دليل.

حرية المرأة

وأضاف شيخ الأزهر، أن القرآن أعلن حرية المرأة، وأعاد لها كرامتها وإنسانيتها وحقوقها التي صادرتها عليها أنظمة المجتمعات في ذلكم الوقت، ولازالت تصادرها عليها حتى يوم الناس هذا.

وذكر، أن القرآن جاء بفلسفة جديدة للحكم تقوم على العدل والمساواة والشورى والديمواقراطية الرشيدة ومَنع الاستبداد وتحريم مظالم العباد، مُشيرًا إلى أن القرآن نزل بالكثير حول شؤون المجتمعات والعلاقات الدولية، وفي أمر العقوبات وفي الأسرة والشأن العام، وغير ذلك، بجانب ما جاء فيه حول العقيدةِ والعبادةِ والمعاملاتِ بتنوعاتها، والغيبيات والدار الآخرة. 

عاجل