رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لشراء السلع التموينية والبترولية

نشر
السلع التموينية
السلع التموينية

قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إن المؤسسة بصدد توقيع اتفاق سادس ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر والمؤسسة لمدة 5 سنوات لتمويل شراء السلع التموينية لتتجاوز قيمة السقف الائتماني لها البالغ 6 مليارات دولار.

وأشار سنبل، إلى أنه تم تخصيص 1.2 مليار دولار من التمويلات لقطاع التموين خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري؛ لتدبير الاعتمادات اللازمة لشراء سلع، أهمها القمح والسكر والزيوت.

شراء السلع البترولية

وتابع، أنه جار أيضًا تنفيذ اتفاقية مع وزارة البترول لتمويل شراء السلع البترولية والبتروكيماويات، حيث تبلغ قيمة الشريحة التمويلية الجاري تنفيذها الآن 200 مليون دولار، مُوضحًا أن الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذها المسؤولون في مصر بشأن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار كانت جيدة، وأسفرت عن مواصلة الكثير من المستثمرين السعوديين استثماراتهم في مشروعات بمصر؛ سواء بقطاعات الصحة أو الترفيه والسياحة.

الاستثمار في السعودية

فِي المقابل، أشار إلى أن استثمار رجال أعمال مصريين في المملكة العربية السعودية يأتي لارتياحهم للمناخ الاستثماري، حيث إنه في البلدين الاستثمار ممتاز وجيد. 

وأضاف سنبل، أن ضخ العديد من الاستثمارات المصرية في السوق السعودية يرجع إلى أن المملكة لديها رؤية وقدمت العديد من التسهيلات الجاذبة للاستثمارات الخارجية، وفِي قطاعات لا تهم فقط المستثمر السعودي، لكن أيضًا المستثمر العربي بشكل كبير، الأمر الذي يندرج ضمن إطار التكامل العربي الاقتصادي. 

عاجل