رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التشكيل الوزاري.. 4 سيدات في الحكومة الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حلف أعضاء الوزارة الجديدة اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان رئيس الوزارة الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن الوزارة الجديدة وتضمن تشكيل الوزارة الجديد أربع سيدات في حقائب التضامن والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والبيئة.

رانيا المشاط

تولت رانيا المشاط وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بعد ضمهما، وكانت تشغل منصب وزيرة التعاون الدولي.

الدكتورة رانيا المشاط حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميرلاند كولدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية ( Maryland, College Park)، كما حصلت على درجة الماجيستير في نفس الجامعة في مجال تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية. وحصلت على شهادة الإبداع في القيادة في ظل التحول الاقتصادي (Transformational Leadership) من جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة؛ وكذلك شهادة السياسة العامة والإبداع القيادي (Executive Education certificates in Leadership and Public Policy) من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.

انضمت المشاط، للحكومة المصرية في يناير 2018، وتتولى حاليًا منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019، كما شغلت منصب أول وزيرة للسياحة في جمهورية مصر العربية في الفترة (يناير 2018 – ديسمبر 2019).

في عام 2015، تم اختيارها، كواحدة من بين الـ50 سيدة الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، كما جاءت من بين أبرز 100 شخصية قيادية شابة في قارة أفريقيا خلال عامي 2014 و 2015 وفقًا لتصنيف معهد شوازيل الفرنسي، كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة في قائمة المنتدى الاقتصادي العالمي ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في عام 2014؛ وجاءت في ذات العام كواحدة من بين أقوى 10 سيدات مؤثرات في القطاع المصرفي المصري وذلك في الاستطلاع الذي أجراه مركز بصيرة لبحوث الرأي العام؛ واختيرت ضمن قائمة قيادات المستقبل الشابة التي أعلنتها الحكومة الفرنسية عام 2013 ببرنامج قيادات الزائرين الدوليين، وحصلت أيضًا على جائزة الخريج المتميز من كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في نفس العام 2013؛ كما حصلت على جائزة ابن خلدون عن أفضل ورقة بحثية عن واحدة أو أكثر من دول الشرق الأوسط لعام 2004، بعنوان “السياسة النقدية وإدارة الدين العام.. تقييم التجربة المصرية” والمقدمة من جمعية الشرق الأوسط الاقتصادية.

ياسمين فؤاد

استمرت ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة في حكومة مدبولي الجديدة، حيث شغلت هذا المنصب في 18 يونيو 2018.

وياسمين فؤاد حاصلة على ماجستير العلوم البيئية ودكتوراه بالعلوم السياسية- الدراسات الأورومتوسطية، وتملك أكثر من 25 عامًا خبرة بمجالات البيئة والتعاون الدولي، وتولت عددًا من المناصب في الحكومة المصرية وبمنظمات الأمم المتحدة وبعض من المنظمات غير الحكومية والجامعات، وكانت تشغل سابقًا منصب مساعد وزير البيئة منذ عام 2014، ولديها أكثر من 25 عامًا خبرة في مجالات البيئة والتعاون الدولي.

منال عوض ميخائيل

تولت منال عوض ميخائيل منصب وزيرة التنمية المحلية خلفًا للواء هشام آمنة، لتعد أول سيدة في تاريخ مصر تتولى منصب وزير التنمية المحلية، حيث كانت تتقتصر تلك الوزارة على الرجال فقط.

وتخرجت منال عوض ميخائيل في عام 1989 من جامعة بنها بحصولها على بكالوريوس العلوم البيطرية، ثم حصلت على درجة الماجستير عام 1995، ودرجة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية في عام 1999، وكانت عضوًا في الجمعية الطبية المصرية للدواجن، والجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة، إلى جانب الجمعية الفيرولوجية البيطرية.

مايا مرسي

تولت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلفاً لنيفين القباج.

وحصلت مايا مرسي على الدكتوراة في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية، وقبلها درجتي الماجستير في الإدارة العامة 1998 والماجستير في إدارة الأعمال 1997 من جامعة مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهي أول امرأة مصرية تحصل على جائزة «امرأة العقد في التمكين والحياة العامة»، وجائزة واحدة من ضمن الـ50 سيدة الأكثر تأثيرا في مصر عام 2016، فضلاً عن جائزة العمل الريادي للمرأة من الامارات لعام 2019.

عاجل