رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي: وضعنا خططا لربط البرامج التعليمية والمشروعات البحثية باحتياجات الأقاليم

نشر
أيمن عاشور
أيمن عاشور

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، اليوم الأربعاء، أن الفترة المقبلة ستشهد تطويرا للعديد من الملفات الخاصة بالتعليم العالي، والعمل على بناء الرؤى والاستراتيجيات والسياسات، والبدء في تنفيذ العديد من المشروعات ومتابعة تطويرها على أرض الواقع. 


وقال عاشور في مداخلة خاصة لقناة "إكسترا نيوز" - عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي-"إن هناك مشروعات هامة ذات أولوية متعلقة بالمبادرة الرئاسية (تحالف وتنمية) والتي تم بناؤها على 7 أقاليم جغرافية في الدولة، ويتميز كل إقليم منها بأنشطته الاقتصادية، وبناء على ذلك وضعنا خططا لكيفية ربط البرامج التعليمية والمشروعات البحثية باحتياجات تلك الأقاليم على المستوى المحلي والدولي".


وأضاف أن البرامج التعليمية الجديدة هي أحد المحاور الأساسية وخاصة البرامج الدولية وبرامج وظائف المستقبل، لتطبيقها وتفعيلها وربطها بسوق العمل، لافتا إلى أن التعليم التكنولوجي يعد أحد المحاور الأساسية التي تعمل عليها الوزارة حاليا، حيث تمتلك مصر 10 جامعات تكنولوجية، وتعمل الوزارة على إنشاء 17 جامعة أخرى تمهيدا لوجود جامعة تكنولوجية بكل محافظة في مصر، بها برامج نحتاج إليها على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.


وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات مع الجامعات والشركات الدولية في تخصصات مختلفة، حيث يضمن التعليم التكنولوجي تدريب الطالب بكفاءة ليستطيع الالتحاق بسوق العمل.


وأوضح أن الوزارة تعمل على ربط المشروعات الجديدة بالعلماء المصريين فى الخارج، والاستفادة من الباحثين وربطهم باحتياجات الدولة وخطط التنمية عن طريق الاستفادة من المكاتب الثقافية فى الخارج والتي تعتمد على العلاقات مع المراكز البحثية، مشيرا إلى أن الوزارة لديها رؤية مستقبلية لتطوير المشروعات الحالية بما يتناسب مع المرحلة الحالية والمستقبلية للجمهورية الجديدة. 


وأكد الدكتور عاشور أن الوزارة تقوم بربط التعليم الفني أوالتكنولوجي أو ما قبل الجامعي مع التعليم الجامعي، لصقل مهارات الطلاب، والاستعانة في مرحلة التعليم العالي بالبرامج المستحدثة والمبنية على احتياجات سوق العمل والوظائف المستقبلية، والتي تمهد للطالب كيفية اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع احتياجات الدولة وخططها للتنمية.

عاجل