رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التشكيل الوزاري الجديد.. من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية؟

نشر
د. هاني سويلم وزير
د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تؤدي الحكومة الجديدة بعد قليل اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 3 يوليو، بمقر رئاسة الجمهورية، وكان الدكتور مصطفي مدبولي قد قام بتشكيل الوزارة الجديدة والتي استمر الدكتور هاني سويلم في منصبه كوزير للموارد المائية والري، بالتغيير الحكومي الجديد.

وقد تولى الدكتور هاني سويلم منصب وزير الموارد المائية والري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، منذ عام 2022 وقد تم تجديد الثقة فيه وإعادة تعينة لوزارة الموارد المائية والري، ويعتبر د. هانى سويلم أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية، وعمل مديرًا أكاديميا في قسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012، ونائبًا لرئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الأفريقية منذ 2021، وتولى منصب مدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في «جامعة آخن» منذ 2009، وعضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف السد الإثيوبي منذ 2018.

وحصل «سويلم» على درجة الدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن في ألمانيا، وفي عام 1994 حصل على ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، وحاصل على دبلوم في هندسة المياه من جامعة الزقازيق في مصر في عام 1992، بكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 في الجامعة ذاتها.

وعيّن كنائب مدير قسم هندسة المياه في جامعة آخن بين 2002 و2009، ومساعد باحث في قسم هندسة المياه في الجامعة ذاتها، بين 1998 و2002، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997. 2002.

عاجل