رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ الهندسة المعمارية صاحب الرؤية المتكاملة.. الدكتور أيمن عاشور يواصل تولي حقيبة «التعليم العالي»

نشر
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى

يواصل الدكتور أيمن عاشور، تحمل مسؤولية وزارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في التشكيل الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، المقرر حلفها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، بقصر الاتحادية، بعد قليل.

ويعمل الدكتور أيمن عاشور، العمل على عدد من الملفات المهمة المرتبطة بمشروعات الدولة وخطط الدولة المصرية، في مقدمتها «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي» التي تم إطلاقها في مارس 2023، بالإضافة إلى مبادرات توطين الصناعة المصرية.

أستاذ الهندسة المعمارية

حصل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي الجديد، على بكالوريوس الهندسة المعمارية في الأول من يونيو 1982، وحصل على درجة الماجستير في 28 ديسمبر 1986، وبعدها درجة الدكتوراة في 19 فبراير 1993، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

وشغل الدكتور أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واستمر في منصبه حتى صدور قرار تعيينه كعميدا لكلية الهندسة.

شغل الدكتور محمد أيمن عاشور، خلال سنوات مسيرته العلمية والمهنية، الكثير من المناصب تمثلت في تقلده منصب وكيل كلية الهندسة لشؤون الدراسات العليا في جامعة عين شمس، وبعدها صدر قرار تعيينه عميدًا للكلية لمدة 3 سنوات، خلفًا للدكتور شريف حماد عميد الكلية السابق، ثم نائبًا لوزير التعليم العالي، ثم وزيرًا للتعليم العالي.

شغل منصب المنسق العام بقسم العمارة، وتولى الإشراف على متابعة المشروعات القومية، وذلك لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية، بجانب تقلده منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

إنجازاته في الوزارة

وحقق وزير التعليم العالي في الحكومة الجديدة، الكثير من الإنجازات، حيث وضع رؤية متكاملة للتعليم العالى، وربطها بمسار التنمية الشاملة 2030، من خلال المبادئ السبعة الأساسية للجامعات المصرية، وتتلخص فى تحقيق دور فاعل لوزارة التعليم العالي، والجامعات المصرية، في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، لتحقيق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة مصر 2030.

ووضع أيضًا رؤية للتعليم العالى خلال واحدة من أصعب الفترات التي مرت على مصر والعالم -فترة فيروس كورونا وما بعدها- شملت الجامعات المصرية وربط الجامعة بالمجتمع المحلى والصناعى، ووضع رؤية للتعليم العالى وربط الجامعة بالمجتمع المحلى من خلال العديد من الأنشطة التى شارك فيها وشملت هذه الأنشطة 7 محاور عمل تخص محو الأمية الرقمية بالمجتمع المحيط بالجامعة كما لم يقتصر دور الجامعة على الطلاب فقط بل تجاوز توجيه الخريجين لاكتساب مهارات لسوق العمل الرقمية وتوجيه الخريجين لاكتساب مهارات تتناسب مع سوق العمل وزيادة مهارات الطالب بالجامعة من خلال زيادة فرص التدريب وزيادة التفاعل بين الجامعة والصناعة وتصميم نماذج تجريبية لزيادة الأعمال داخل الجامعة.

ووضع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى إبان توليه منصب نائب وزير التعليم العالى، ملف حول الرؤية المستقبلية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى 2020 /2030 وربط الرؤية بمحاور ببرامج عمل الوزارة وربطها مع أهداف التنمية المستدامة مع التركيز على المحور الرابع الذى يختص بجودة التعليم.

كما عمل الدكتور أيمن عاشور على الاشراف على تأهيل المشروعات القومية لوزارة التعليم العالى والجامعات الأهلية الجديدة الملك سلمان والجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة، والاستعداد للعام الدراسى 2020 من خلال تجهيز معاملها وورشها وتأسيسها وتأهيلها كجامعات ذكية تحاكى أحدث النظم العالمية فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى وكذلك التفاوض مع بعض الجامعات العالمية فى انجلترا وألمانيا للمشاركة بمنح الدرجات العلمية المشتركة.

كما عمل على التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية ومتابعة تجهيزها وربط هذه الجامعات بالتخصصات المرتبطة بسوق العمل وتفعيل مفهوم ربط النواحى الأكاديمية والعلمية بالاحتياجات الصناعية وتشمل هذه المهام المتابعة الفنية لضمان إنشاءها وفقا للمعايير والمعدلات العلمية وذلك برئاسة لجنة مشكلة لإعداد المعايير والمحددات ومتابعة أعمال التقييم المتابعة للجامعات التكنولوجية الجديدة فى كل من الجامعة التكنولوجية بالسادس من أكتوبر وأسيوط الجديدة وطيبه الجديدة وبرج العرب وشرق بور سعيد.

وعمل أيضًا، على وضع ومتابعة خطة عمل لرفع تصنيف الجامعات المصرية دوليا شملت هذه الرؤية حصر العوامل المؤثرة على تقييم الجامعات لكل تصنيف مثل السمعة والنشر الدولى وعقد ورش عمل لدى ممثلى الجامعات المصرية وخبراء فى هذا الصدد، تحفيز ونشر ثقافة العمل على رفع تصنيف الجامعات المصرية وعمل فاعليات لمناقشة. نقاط القوة ونقاط الضعف وقد أسفرت هذه الخطة على العديد من الإنجازات كان أهمها ظهور أحد الجامعات المصرية ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

عاجل