رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيفية تجنب حرائق السيارات في فصل الصيف

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع ارتفاع درجات الحرارة، قد تتعرض بعض السيارات إلى نشوب حريق بداخلها، وتتعدد أسباب  حرائق السيارات بين عطل تقني وتسرّب للوقود، لكن في جميع الأحوال يجب التعامل الصحيح مع حرائق السيارة لتقليل الخسائر المادية والبشرية.

يعود السبب الرئيس لنشوب حريق بالسيارة إلى عطل تقني، ولعل الأسباب الأكثر شهرة لنشوب حرائق السيارات هي الكابلات المتهالكة وتسرب الوقود.

كذلك، يمكن أن ينشب الحريق بعد وقوع حادث للسيارة بسبب الوقود المتسرب من الخزان، ويمكن أيضاً لمواد الإحكام المتضررة وأنظمة الحقن أن تتسبّب في تسرّب الوقود أو الزيت واشتعاله.

حرائق السيارات


كيفية التصرف

في حال نشوب حريق بالسيارة، يجب أن تكون الأولوية للسلامة الشخصية وللركاب، من خلال إيقاف السيارة وتشغيل أضواء التحذير وإخلاء السيارة من الركاب بأسرع شكل ممكن والاتصال برجال الحماية المدنية.

وفي حال محاولة إطفاء الحريق قبل وصول سيارات الإطفاء، يجب التنبّه إلى أنّ هذه العملية هي من الأمور التي تحتاج إلى الخبرة، وإلّا فإنّ مجرد فك مطفأة الحريق سوف يستغرق الكثير من الوقت ويكون الحريق قد امتد الى باقي السيارة.

لكنه وفي حال الحرائق، التي تحدث تحت غطاء المحرك، لا يجوز فتح الغطاء لعدم ازدياد شدة الاشتعال، ومن الأفضل أن تبدأ مكافحة الحريق في حيز المحرك من خلال شبكة المبرد. أما بالنسبة للإطارات المحترقة، فإنه يصعب على غير المحترفين إطفاؤها.

ووضعت الحماية المدنية عدة إجراءات واحتياطات لتلاشى احتراق السيارات، أو اشتعال النار داخل السيارات، وتشمل قائمة الإرشادات والنصائح لقائدى السيارات ما يلى:

- التأكد من عمل دورة تبريد السيارات وتيل الفرامل.

- التأكد من سلامة الإطارات تجنبا لانفجارها، ضبط ضغط هواء الإطارات بما يلائم حرارة الجو.

- إخلاء السيارات من المواد الغازية والمشروبات الغازية والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام.

- فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط.

- عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية والتأكد من عدم وجود تسرب بدائرة الوقود "الخزان – المواسير والخراطيم - منظم الوقود، وفحص خراطيم الوقود والتأكد من عدم وجود أى تشققات بها مع إحكام ربط الفواصل.

- عدم استخدام الوقود في تنظيف أجزاء المحرك وتشغيله قبل أن يجف من الوقود، وعدم عمل أى من اللحامات فى أى موضع بدائرة الوقود إلا بعد اتخاذ الاحتياطات.

- التأكد من سلامة التوصيلات بالدائرة الكهربائية للسيارات، وعدم استخدام الأسلاك الكهربائية غير المطابقة أو غير المناسبة للدائرة الكهربائية للسيارة، وعدم ترك الأسلاك غير مغطاة حتى لا يحدث أى احتكاك بجسم السيارة وعدم ملامسة أسلاك طرفي البطارية لمعدن السيارة.

- عدم التدخين تحسبا لسقوط أجزاء من السيجارة داخل السيارة أثناء القيادة.

أسباب حرائق المركبات الكهربائية وكيفية تجنبها


في حال ارتفاع درجة حرارة بطارية الليثيوم بسبب الطقس الحار، فإن ذلك يؤدي في حالات نادرة إلى اشتعال المركبة بشكل يصعب السيطرة عليه. لحسن الحظ، صممت بطاريات الليثيوم لأن تتحمل درجة حرارة تصل إلى 150 درجة مئوية، وفي حال احتراقها، قد يكون السبب وراء ذلك إلى حدوث ضرر وعيب مصنعي.

عدم صيانة المركبة
في حال إهمال صيانة مركبتك الكهربائية بشكل منتظم، فإن ذلك قد يؤدي إلى بعض الأعطال الداخلية التي قد تتسبب باحتراق البطارية. إضافة إلى ذلك، يمكن للبطارية أن تشتعل في حال كان السائق يقودها بسرعات عالية أثناء استخدام المكابح بشكل مستمر الأمر الذي ينتج عنه الاحتكاك الذي يولد الحرارة.

كيفية تجنب حرائق المركبات الكهربائية 

يمكن القول بأن منع البطارية من الاشتعال هي أفضل طريقة لتجنب الخسارة الكبيرة لسيارتك الكهربائية وحتى حماية الأرواح. فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تجنب اشتعال مركبتك الكهربائية:

شراء مركبة من مصنّع موثوق

يجب دائماً شراء مركبة من مصنّع موثوق يحرص على اتباع جميع معايير السلامة التي تضمن للركاب الأمان والطمأنينة.

صيانة المركبة بشكل منتظم

يجب على مالك المركبة التقيد بمواعيد الصيانة الموصى بها من قبل المصنّع، والتي تشتمل تفقد حالة البطارية.

تجنب درجات الحرارة المرتفعة


قم بالاصطفاف في موقف مظلل من أجل حماية السيارة من أشعة الشمس التي قد تتسبب بزيادة درجة حرارتها بشكل كبير خلال أشهر الصيف الحارة.

 

عاجل