رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتخابات إيران.. جليلي يتصدر النتائج الأولية وبزشكيان في المركز الثاني

نشر
المرشح الرئاسي مسعود
المرشح الرئاسي مسعود بزكيشان

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن المرشح المحافظ سعيد جليلي يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يليه المعتدل مسعود بزشكيان في المركز الثاني.

وفي وقت سابق السبت قالت الوزارة، إن المرشح بزكيشان تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد بعد فرز 5.8 مليون صوت، يليه المحافظ جليلي.

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وبزشكيان هو المرشح المعتدل الوحيد الذي قرر مجلس صيانة الدستور أهليته لخوض الانتخابات، كما يتمتع النائب البرلماني الذي تعود أصوله إلى أذربيجان بدعم الإصلاحيين، وتعتمد فرصه على جذب ملايين الناخبين المحبطين الذين لم يشاركوا في الانتخابات منذ عام 2020.

وشغل بزشكيان، وهو طبيب، منصب وزير الصحة خلال ولاية الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي من عام 2001 إلى عام 2005، ويشغل مقعداً في البرلمان منذ عام 2008.

وجهر بزشكيان بانتقاده للسلطات الإيرانية بسبب الافتقار إلى الشفافية بشأن وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022 التي أثارت اضطرابات استمرت لشهور.

وحُرم بزشكيان من خوض الانتخابات الرئاسية عام 2021.

ومساء الجمعة، أغلقت إيران صناديق الاقتراع في وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات محسن إسلامي، "إغلاق أبواب مراكز الاقتراع لانتخابات الرئاسة الإيرانية في الساعة 12 من مساء الجمعة"، لكنه أضاف للصحفيين: "التصويت مستمر في المراكز التي لا يزال ناخبون متواجدين فيها، وبعد إدلاء هؤلاء بأصواتهم ستبدأ عملية فرز الأصوات فيها".

وأوضحت وكالة "مهر" للأنباء، أن عملية الفرز بدأت بحضور المشرفين والمراقبين وممثلي المرشحين في مراكز الاقتراع، مشيرة إلى أنه بعد إعداد محضر الاجتماع، وموافقة مجلس صيانة الدستور ستقوم وزارة الداخلية بإعلان الإحصائيات الرسمية.

جاء ذلك بعدما عرض التلفزيون الرسمي اصطفاف ناخبين داخل مراكز اقتراع في عدة مدن، وأعلن تمديد فترة التصويت 3 مرات لمدة 6 ساعات إضافية بسبب وجود "أشخاص ينتظرون من أجل التصويت"، لكن "عادة ما يتم تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل"، بحسب وكالة "رويترز".

ودُعي حوالى 61 مليون ناخب للتوّجه إلى صناديق الاقتراع الموزّعة على 58 ألفاً و640 مركزاً انتخابياً تنتشر في سائر أنحاء البلاد.

عاجل