رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب عن المناظرة: حققنا نصرًا كبيرًا ولا أتوقع انسحاب بايدن

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مناظرته ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن التي جرت، الخميس الماضي، بـ"النصر الكبير"، مستبعدًا تخلي بايدن عن ترشحه لولاية رئاسية ثانية، بعد الأداء الباهت الذي قدمه خلال المناظرة الرئاسية، والقلق الذي أثاره داخل الحزب الديمقراطي.

وأضاف ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية فرجينيا: "رأيتم على شاشة التليفزيون الليلة الماضية، حققنا نصراً كبيراً على رجل يحاول تدمير بلدنا"، لافتاً إلى أن بايدن "قضى هذا الأسبوع في كامب ديفيد يستريح ويعمل ويدرس، لكنه درس بجد لدرجة أنه لم يكن يعرف ماذا كان يفعل".

وذكر أن "الكثير من الناس يقولون أنه بعد أداء الليلة الماضية، سيترك جو بايدن السباق، لكن في الحقيقة أنا لا أصدق ذلك، لأنه يحقق في استطلاعات الرأي نتائج أفضل من أي من الديمقراطيين الآخرين الذين يتحدثون عنهم".

وأكد الرئيس السابق أن "الأمر لا يتعلق بعمره (بايدن)، بل بكفاءته، فهو لا يحظى بالاحترام في أي مكان في العالم"، معتبراً أن بايدن "أسوأ رئيس مر في تاريخ الولايات المتحدة".

ووصف ترامب الرئيس الديمقراطي بـ"الرجل الملتوي"، مشيرًا إلى أن الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل "هي اختيار بين القوة والضعف، والكفاءة وعدم الكفاءة، والسلام والازدهار مقابل الحرب"، متهماً بايدن بـ"استخدم العدالة سلاحاً من أجل البقاء في السلطة".

ولفت إلى أن روسيا لم تكن لتدخل أوكرانيا، وأن هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل لن يتم خلال فترة رئاسته، مضيفاً أن التصويت لبايدن هو "تصويت للفشل والاستسلام والفوضى للولايات المتحدة".

جاء ذلك بعد إعراب الرئيس الأمريكي، في وقت سابق الجمعة، عن عزمه خوض السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر، قائلاً أمام تجمع لأنصاره في ولاية نورث كارولاينا: "لم أعد أسير بسهولة كما كنت أفعل سابقاً، لم أعد أتكلم بطلاقة كما كنت أفعل سابقاً، لم أعد أنظر بالجودة السابقة نفسها، لكنني أعلم كيفية قول الحقيقة".

وأضاف: "أعلم الصواب من الخطأ، أعلم كيفية القيام بهذه المهمة، أعلم كيفية إنجاز الأمور، أعلم، كما يعلم ملايين الأمريكيين، أنك حين تسقط فإنك تنهض مجدداً".

"ذعر حقيقي"

وتحدثت وسائل الإعلام الأمريكية عن "ذعر" حقيقي خلفته المناظرة في صفوف الديمقراطيين، قبل 4 أشهر من الانتخابات، وقبل نحو 6 أسابيع من المؤتمر المفترض أن يُنصَّب فيه الرئيس الأمريكي مرشحاً رسمياً للحزب، لكن في الوقت الراهن، لم تعبر أي شخصية وازنة في الحزب الديمقراطي عن هذا الشعور علنًا.

وبدا، الجمعة، في ولاية نورث كارولاينا أن بايدن يقول الكلمات التي شاء أنصاره أن يقولها خلال المناظرة، لكنه لم يتمكن من ذلك، بحسب وكالة "فرانس برس".

وتساءل بايدن: "هل شاهدتم ترامب الليلة الفائتة؟ أعتقد أنه حقق رقماً قياسياً جديداً لأكبر عدد من الأكاذيب في مناظرة واحدة"، مؤكداً "لم أكن لأترشح مجدداً لو لم أكن مؤمناً من كل قلبي بأنني قادر على القيام بهذه المهمة".

واعتبر بايدن أن "دونالد ترامب هو أكبر تهديد لهذه الأمة وتهديد لحريتنا، كما أنه تهديد لديمقراطيتنا. إنه حرفياً تهديد لكي شيء تدافع عنه أمريكا".

عاجل