رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبز وسلع ومعارض.. جهود وزارة التموين في دعم الأسر الأكثر احتياجًا

نشر
الخبز المدعم - أرشيفية
الخبز المدعم - أرشيفية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية مد مظلة الحماية الاجتماعية على الفئات الأولى بالرعاية، بتلبية احتياجاتهم من المنتجات والسلع الأساسية؛ تنفيذًا لاستراتيجية الحكومة بتوفير كل ما تحتاجه الأسر الأكثر احتياجًا حتى تعيش حياة كريمة.

وعلى مدار 10 سنوات، نجحت وزارة التموين في توفير الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجًا للحصول على السلع الأساسية بأسعار مناسبة، مقارنة بالأسعار في الأسواق الأخرى، وزيادة هذا الدعم في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وما نتج عنها من ارتفاع معدلات التضخم.

توفير احتياجات الفئات الأولى بالرعاية

ونستعرض فيما يلي إنجازات وزارة التموين في توفير السلع المدعمة ومد مظلة الحماية الاجتماعية على مدار 10 سنوات:

1- الاستمرار في تقديم الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية بما يقارب 250 إلى 270 مليون رغيف/ يوم، لنحو 69.5 مليون مواطن مستفيد من صرف الخبز.

2- توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية لنحو 61.4 مليون مستفيد من صرف السلع التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه، خلال عام 2024، بالإضافة إلى السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة التي تبلغ 40 ألف منفذ «بدالي التموين – منافذ جمعيتي – المجمعات الاستهلاكية – السيارات المتنقلة».

3- التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، من خلال استخراج 725.952 بطاقة تموينية مستجدة لمحدودي الدخل، وأصحاب المعاش المنخفض، والأسر الأكثر احتياجًا، والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة، والأرامل، والمطلقات.

4- إضافة مواليد «أصحاب مستحقي معاش تكافل وكرامة – مستحقي معاش التضامن الاجتماعي – أبناء الشهداء وزوجة الشهيد وأبناء الاسر البديل»، على ألا يزيد عدد أفراد البطاقة عن 4 أفراد.

5- تنفيذ التكليف والتوجيه الرئاسي بشأن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية فيما يخص دعم السلع التموينية وصرف الدعم الاستثنائي، اعتبارًا من 1 سبتمبر2022 حتى 30 يونيو 2023، بإضافة 100 جنيه للبطاقة التي تضم أسرة واحدة و200 للبطاقة التي تشمل أسرتين أو 3 أسر، و300 لأكثر من 3 أسر بمعدل منصرف شهري يقدر بنحو 833 مليون جنيه، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 8.33 مليار جنيه.

6- قبول تظلمات أصحاب البطاقات التموينية بعد فحصها بعدد 1.230.571

7- توفير وبيع اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية على مدار العام، لاسيما خلال فترة الأعياد والمواسم.

8- استدامة تنظيم المعارض الموسمية الرسمية «أهلا مدارس – أهلًا رمضان – عيد الفطر – عيد الأضحي»؛ لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة تخفيفًا عن كاهل المواطنين، ومجابهة أي محاولات للاحتكار والتلاعب بالأسعار خلال المواسم والأعياد.

9- إقامة فترتي التصفية الموسمية الأولى والثانية «الأوكازيون الصيفي/ الشتوي» بالمحال التجارية، والتزام الجهات المشاركة بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنًا به بيان الثمن الفعلي قبل الشهر السابق لفترة التصفية.

عاجل