رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

30 يونيو إرادة شعب.. التأمين الصحي الشامل من أبرز مكتسبات محدودي الدخل

نشر
منظومة التأمين الصحي
منظومة التأمين الصحي الشامل

تُعتبر منظومة التأمين الصحي الشامل من أبرز مكتسبات محدودي الدخل والأسر الأولى بالرعاية، فيما يتعلق بتقديم الخدمات الطبية على مستوى يناسب التطور الشامل في المنظومة الصحية داخل الجمهورية الجديدة، التي انطلق العمل بها منذ 10 سنوات، أي بعد ثورة 30 يونيو المجيدة.

وعلى مدار 10 أعوام، ضخت الدولة مليارات الجنيهات في سبيل صياغة نظام صحي ذكي متكامل يصل إلى المستحقين، ويقدم خدمات طبية تليق بالمواطن المصري بالاشتراك مع القطاع الخاص؛ تأكيدًا لمسار بناء الإنسان، على اعتبار أنه العمود الأساسي لمؤسسات الدولة الوطنية، المعتمدة على التكنولوجية الحديثة.

فلسفة التأمين الصحي الشامل

وتقوم فلسفة التأمين الصحي الشامل على الفصل بين جهات تقديم الخدمة، والتمويل، والرقابة والاعتماد، بحيث يتم منح المواطنين المستفيدين بالنظام حق الاختيار بين مقدمي الخدمات الطبية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، سواءً من القطاع الخاص أو القطاع العام أو المستشفيات الجامعية أو التابعة لهيئة الرعاية الصحية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

المستفيدون من التأمين الصحي الشامل

ويبلغ عدد المستفيدين من منظومة التأمين الصحي الشامل، حتى الآن، 4.6 مليون مواطن، بتكلفة 2.8 مليار جنيه تحملتها الدولة لاشتراكات غير القادرين في المحافظات التي تم تطبيق المنظومة بها.

وتشهد محافظات المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل إقبالًا متزايدًا من المواطنين المستفيدين من المنظومة، بما يؤكد رضاهم عن الخدمات المقدمة، ويضمن توفير التدابير المالية لاستدامة المنظومة.

وفي تصريحات للدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد نجاح الدولة في تعظيم موارد منظومة التأمين الصحي الشامل، بما يشمل استدامة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحديثها بشكل دوري.

وقال وزير المالية: «نجحنا بالفعل في تكوين احتياطيات متراكمة كلية تبلغ حوالي 120.7 مليار جنيه، ونحرص على تعظيم عوائد استثمارها لصالح المنتفعين بالمنظومة».
محافظات التأمين الصحي الشامل

وتعمل منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظات بورسعيد منذ عام 2019، والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء.

ومن المنتظر تطبيق التأمين الصحي الشامل في محافظتي السويس وأسوان، بدءًا من العام المالي الجديد 2024/ 2025؛ حتى يتم توفير حياة كريمة لسكان المدينتين بما يتكامل مع جهود تحقيق التنمية البشرية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين

وتقوم لجنة مختصة، تضم في عضويتها ممثلين عن القطاع الخاص، بتحديد التسعير العادل للخدمات المقدمة للمواطنين من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، بما يضمن استدامة تقديم الخدمة بمستوى متميز للمواطنين المستفيدين.

خدمات التأمين الصحي الشامل

وتغطي مظلة التأمين الصحي الشامل أكثر من 4 آلاف خدمة طبية وفقًا لأحدث ما وصل إليه العلم وتوفرت آلياته في المؤسسات المُقدمة للخدمات الطبية بمصر.

وتشمل المنظومة على كل الأمراض والتدخل الجراحي، والتحاليل، والأشعة، وعلاج الأورام، وزراعة الأعضاء والأجهزة التعويضية والمعينات البصرية والسمعية، وعلاج الأسنان، والأغذية العلاجية والتكاملية، وغيرها.

عاجل