رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تؤكد إنشاء مشروعات تنموية جديدة في جنوب السودان

نشر
وزير الري في جنوب
وزير الري في جنوب السودان

توجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان، ومحجوب بيل، حاكم ولاية جونجلي، وعدد من الوزراء بالولاية لافتتاح عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي.

وأشار سويلم، خلال الافتتاح، إلى أن أحد أبرز أشكال الدعم الذي قدمته مصر لدولة جنوب السودان هو تعزيز منظومة القياسات المائية، سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية الذي سيُمكن الجانب الجنوب سوداني من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق الدولة، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور، التي تم إنشاؤها بمنحة مصرية، التي تُوفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع، التي يُمكن استخدامها لاحقًا في النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه، بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة.

محطة قياس المناسيب والتصرفات

وأشار، إلى أنه يمكن الاستفادة من البيانات التي يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة «جون جارنج» وغيرهم من المتخصصين في دولة جنوب السودان؛ لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة.

وأكد وزير الري، أن مصر ستستمر في تقديم كل أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني في المرحلة القادمة، وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية، الجاري الإعداد لها.

إدارة الموارد المائية

من جانبه، أعرب وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية.

وأشار، إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ دقيقة بشكل كبير، كما أنه يتم استخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة، مُبديًا رغبته في التوسع في المزيد من المشروعات المائية في جنوب السودان، بالتعاون مع الدولة المصرية.

عاجل