رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحركات الحكومة العاجلة للقضاء على أزمة انقطاع الكهرباء وحلها بشكل نهائي

نشر
الحكومة
الحكومة

تعمل الدولة بكافة أجهزتها على إنهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء في أسرع وقت لما لها من تأثير على المواطن، فبعد أزمة الكهرباء التي وقعت أمس في جميع أنحاء الجمهورية وتأثر بها مختلف المواطنين، انتفضت الدولة اليوم لحل المشكلة بشكل نهائي، إذ تدخل الرئيس السيسي على الفور بتوجيهات عاجلة صباح اليوم، كما واجه البرلمان الحكومة لحل الأزمة خلال جلسة اليوم، لتعلن الحكومة عن قرارات عاجلة لوقف الانقطاع خلال يوليو على أقصى تقدير.

توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم أنه يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.

الرئيس السيسي

اقرأ أيضا:

ووجه الرئيس السيسي الحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات الانقطاع والتوزيع العادل لها مع التركيز على إنهاء الأزمة تمامًا في أقرب وقت ممكن.

بيانات عاجلة بشأن انقطاع التيار الكهربائي

وبعد مطالبات عاجلة من النواب، تعهدت تتعهد أمام مجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء اعتباراً من أول يوليو، حيث شهدت جلسة مجلس النواب المنعقدة صباح اليوم الثلاثاء، مناقشات ساخنة حيث ألقى عدد من النواب ببيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي.

وطالب النواب بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

الحكومة ترد

وعقب المستشار علاء الدين فؤاد (وزير شئون المجالس النيابية) على بيانات النواب، بأن الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من أول يوليو.

المستشار علاء الدين فؤاد

وأضاف وزير المجالس النيابية  أنه سيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكداً تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان اعتباراً من أول يوليو القادم.

تحرك حكومي عاجل 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا؛ لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

حل أزمة الكهرباء بشكل نهائي

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع  أعلن مدبولي عن قرارات حاسمة لحل أزمة الكهرباء بشكل نهائي في أقرب وقت ممكن، وهي تخصيص مليار و180 مليون دولار بما يعادل 57 مليار جنيه، لشحنات مازوت إضافية لتجاوز أزمة الكهرباء خلال فترة الصيف.

مؤتمر رئيس الوزراء 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه مع بداية من الأسبوع الثالث من يوليو سيتم وقف قطع الكهرباء حتى نهاية الصيف، مشيرا إلى أن شحنات المازوت الإضافية ستبدأ في لوصل إلى مصر مطلع الأسبوع القادم.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى نقطة مهمة تتعلق بأنه لا يمكن الحصول على هذه الشحنات دفعة واحدة، لأن هذا الأمر يستغرق وقتًا طويلًا في التعاقدات، وبناء على هذا الكلام وتقدير وزير البترول الذي أفاد بأننا سنكون قادرين على الوصول إلى الحجم الكامل من الشحنات التي تمكنا من وقف قطع الكهرباء بصورة تامة طوال فترة الصيف مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو، ولذلك ستكون خطتنا من اليوم وحتى الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل هي كالتالي: خلال الأيام المتبقية من هذا الأسبوع سنضطر آسفين للاستمرار في تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات في اليوم، وبدءا من الأسبوع المقبل سنعود إلى فترة الساعتين وتدريجيًا ومع وصول مختلف الشحنات والمنتجات المطلوبة سيتم العمل على إيقاف انقطاع التيار الكهربائي طوال فترة الصيف.

عاجل