رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موجة حارة جديدة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة واضطراب في الملاحة غدًا

نشر
موجة حارة
موجة حارة

تشهد مصر، غدًا الإثنين، موجة حارة جديدة، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على أغلب أنحاء البلاد، لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حارًا على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة رطبًا ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدلًا رطبًا على السواحل الشمالية.

كما حذرت الهيئة من اضطراب حركة الملاحة البحرية في البحر المتوسط على بعض شواطئ مرسى مطروح، حيث تصل سرعة الرياح إلى 40 كيلومترًا في الساعة، وارتفاع الأمواج إلى مترين.

وتُعد هذه الموجة الحارة امتدادًا لمنخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع قيم درجات الحرارة على مصر.

وتُشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة ستظل مرتفعة خلال الأيام المقبلة، مع استمرار تأثير المنخفض.

وأضافت الهيئة أنه يوجد اضطراب في حركة الملاحة بالبحر المتوسط على بعض شواطئ مرسى مطروح وسرعة الرياح من 30 ل 40 كيلو متر في الساعة وارتفاع الأموال 1.5 متر إلى 2 متر.

وأشارت الهيئة إلى أن درجات الحرارة على القاهرة 39 درجة، والسواحل الشمالية 32 درجة، والمناطق الجنوبية من 41 لـ 44 درجة.

درجات الحرارة ستكون أكثر ارتفاعًا

وأكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاعًا في قيم درجات الحرارة على مدار الأسبوع الحالي والارتفاعات ستكون بمعدل من درجتين إلى 3 درجات عن الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية.

وأضافت منار غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، على قناة سي بي سي، اليوم الأحد، أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية بحوالي 4 درجات لهذه الأيام، مشيرة إلى أننا نتأثر بمنخفض الهند الموسمي ويسبب ارتفاع في قيم درجات الحرارة.

وتابعت: «عندنا ارتفاعات درجات الحرارة مع ارتفاع قيم الرطوبة والعظمى خلال الأسبوع ستكون ما بين 38 إلى 40 خلال فترة النهار والمواطن هيحسها تتجاوز 40 درجة بسبب الرطوبة، والأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط الأقل في درجات الحرارة ولكن عالية في نسب الرطوبة، وهيكون في نشاط للرياح في بعض الأيام وده يساعد بنسب رطوبة أقل ويلطف الجو بعض الشيء».

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من استقبال موجة حارة وارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة 28 يونيو المقبل، بقيم تتراوح من (2-3)، درجات على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس  في مصر، ليستمر الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجة، على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

حالة الطقس في مصر غدًا الإثنين

وقالت الأرصاد الجوية في بيان رسمي لها: تشهد البلاد أجواء شديدة الحرارة في النهار على أغلب الأنحاء، فيما يصبح الطقس حارا على السواحل الشمالية، ومائلا للحرارة في الليل على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة على السواحل الشمالية.

نشاط الرياح على أغلب الأنحاء

وتشهد القاهرة الكبرى نشاطا للرياح أحيانًا بمعدل 30 كم/س، والجو يصبح مشمسا، بينما الوجه البحري ومدن القناة يشهدان نشاطا للرياح أحيانًا بقيمة 32 كم/س، والأجواء تكون مشمسة.

والسواحل الشمالية الغربية تشهد نشاطا للرياح بقيمة 30 كم/س، والأجزاء تكون غائمة جزئيًا، بينما يسود السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء نشاط للرياح بسرعة 42 كم/س، والجو يصبح مشمسا.

ويسود سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء نشاط للرياح بقيمة 40 كم/س، والجو يكون مشمسا، فيما يشهد شمال الصعيد نشاطا للرياح معتدل بقيمة 24 كم/س، وجنوب الصعيد يشهد نشاطا للرياح معتدل بقيمة 28 كم/س، والأجواء تصبح غائمة مشمسة.

ويسود البحر المتوسط والأحمر حالة جوية معتدلة، وترتفع الأمواج من 1.5 إلى 2 متر، وتتجه الرياح من الشمال للغرب.

درجات الحرارة المتوقعة غدًا

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدًا:

القاهرة الكبرى: العظمى 39، الصغرى 27.

الإسكندرية: العظمى 33، الصغرى 24.

أسوان: العظمى 45، الصغرى 31.

الوادي الجديد: العظمى 44، الصغرى 27.

أبو سمبل: العظمى 44، الصغرى 30.

شرم الشيخ: العظمى 43، الصغرى 32.

طابا: العظمى 38، الصغرى 26.

رفح: العظمى 34، الصغرى 21.

عاجل