رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى.. 3 أيام إجازة رسمية مطلع الشهر المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتهت إجازة عيد الأضحى المبارك، التي كانت أطول إجازات عام 2024، والتي امتدت لتسعة أيام متتالية. وبينما يستعد الجميع للعودة إلى العمل والدراسة، يبدأ التساؤل عن موعد إجازة الاحتفال بثورة 30 يونيو 2024. 

إجازة 30 يونيو 2024

تصادف ذكرى ثورة 30 يونيو هذا العام يوم الأحد، 30 يونيو 2024. وبناءً على قرار الحكومة المصرية بترحيل الإجازات الرسمية التي تقع في أول أو منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع، سيتمّ ترحيل إجازة 30 يونيو إلى يوم الخميس 4 يوليو 2024.

ومن المقرر أن يصدر مجلس الوزراء الأسبوع الجاري بيانًا بالعطلة الرسمية. ويمنح مجلس الوزراء يوم الخميس إجازة رسمية بدلًا من الأحد، بمناسبة ثورة 30 يونيو، في إطار حرص الحكومة لإتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين؛ لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع.

30 يونيو 2024

ويحصل الموظفون على إجازة مدفوعة الأجرة في الأعياد الرسمية إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر وجوده. ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

ثلاثة أيام إجازة

بذلك، ستكون إجازة 30 يونيو 2024 مُمتدة على مدار ثلاثة أيام، تشمل الخميس 4 يوليو والجمعة 5 يوليو والسبت 6 يوليو، وذلك مع ضمّ يوميّ العطلة الأسبوعية المعتادة.

ترحيل الإجازات الرسمية

تلجأ الحكومة المصرية إلى ترحيل الإجازات الرسمية التي تُصادف مع منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع لعدة أسباب، أهمها:

  • ضمان انتظام العمل في القطاعات الحكومية، حيث تهدف الحكومة إلى ضمان سير العمل بشكلٍ طبيعي في جميع المؤسسات الحكومية، وعدم تعطيله بسبب الإجازات الرسمية التي قد تُصادف منتصف الأسبوع.
  • استمرار تقديم الخدمات للمواطنين، حيث تسعى الحكومة إلى استمرار تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين دون انقطاع، حتى في أيام الإجازات الرسمية.
  • مصلحة المواطنين، حيث تهدف الحكومة إلى مراعاة مصالح المواطنين من خلال توفير فرصة أطول للاستفادة من الخدمات الحكومية، خاصة مع ترحيل الإجازات إلى نهاية الأسبوع.

الإجازات الرسمية 2024

وتأتي أيام الإجازات الرسمية بحسب جدول الإجازات المعلن من صفحة رئاسة الجمهورية كالتالي:

إجازة ثورة 30 يونيو 2024: يوم الخميس 4 يوليو

إجازة رأس السنة الهجرية: يوم الإثنين الموافق 8 يوليو 2024

إجازة ثورة 23 يوليو: يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024

موعد المولد النبوي 2024: يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024

إجازة 6 أكتوبر: يوم الأحد 6 أكتوبر 2024

عاجل