رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصل لإلغاء الامتحانات.. عقوبات مشددة تنتظر «الغشاشين» في الثانوية العامة

نشر

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الثانوية العامة 2024 من محاولة الغش في الامتحانات، التي تجرى خلال هذه الفترة، متوعدة إياهم بتطبيق أشد العقوبات؛ حتى تسير العملية الامتحانية في سهولة ويسر، وتجنب حدوث مشاكل داخل اللجان.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تُحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب وملاحظي اللجنة إلى التحقيق، ويتم تحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018

وتنص المادة الثالثة من القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 بشأن تنظيم الامتحانات والحرمان منها على أن يُلغى امتحان الطالب في جميع المواد، ويعتبر راسبًا فيها سواء في الامتحانات العامة، أو الامتحانات المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا إذا ارتكب أي من الأفعال التالية:

1- صور، أو طبع، أو نشر، أو أذرع، أو روج بأي وسيلة: أسئلة الامتحانات أو أجوبتها قبل لعقد لجان الامتحانات أو أثنائها، سواء وقع الفعل داخل هذه اللجان أو خارجها بقصد الغش، أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، أو اشترك أو شرع في ارتكاب أي من هذه الأفعال.

2- الغش، أو الشروع فيه، أو الاستفادة منه، أو المساعدة عليه بأي وسيلة أثناء الامتحان.

3- القيام بأي عمل من شأنها الإخلال بنظام الامتحانات.

4- الاعتداء بالقول، أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان أو بسببه.

5- استخدام الهاتف المحمول بكل أنواعه أو أي وسيلة تكنولوجية أخرى تؤدي إلى ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرتين (1-2) منذ ذات المادة أو الشروع فيه.

6- مساعدة الغير في أداء الامتحان بدلًا منه.

7 إخفاء أوراق الإجابة الخاصة به أو الهروب بها.

وجاء في المادة الرابعة من القرار نفسه: يُلغى امتحان الطالب في المادة التي يؤدي الامتحان فيها مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا إذا ارتكب إحدى المخالفات التالية:

1- حيازة الهاتف المحمول أو أي من الأجهزة التكنولوجية، أو أي وسائل أو أدوات أخرى تساعد على الغش أثناء الامتحان.

2- تضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته أو ما ينم على الاستهانة أو السخرية بأي صورة من الصور.

3- تمزيق أوراق الإجابة، أو نزع ورقة منها، أو العبث بها، أو محاولة إخفائها، أو محاولة الهروب بها.

مكافحة الغش في الثانوية العامة

في سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش في امتحان مادة اللغة العربية، حيث تم ضبط طالبة بلجنة بإدارة القنايات التعليمية بمحافظة الشرقية، وآخر بلجنة بإدارة دكرنس بمحافظة الدقهلية، وثالث بلجنة بإدارة البداري بمحافظة أسيوط، خلال قيامهم بالغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف التعليم، أنه تم ضبط طالبين أثناء الغش الإلكتروني باستخدام سماعة أذن داخل اللجنة وذلك على النحو التالي: تم ضبط طالب بلجنة بمحافظة السويس قام بمحاولة الغش الإلكتروني باستخدام سماعة أذن، كما تم ضبط طالب بلجنة بإدارة البلينا التعليمية في محافظة سوهاج عبر كاميرا المراقبة في اللجنة قام بمحاولة الغش الإلكتروني عبر استخدام سماعة أذن، وتم التحفظ على سماعات الأذن المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة التصدي لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

امتحان مادة اللغة العربية

وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم السبت، امتحان اللغة العربية ضمن امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، وذلك بعدد 721027 طالبًا وطالبة، أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

عاجل