رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: لجنة فنية لمراجعة نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك لجنة فنية من الخبراء تراجع نموذج الإجابة الخاص بامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024، قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب، موضحا أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود خطأ.

وأدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية بعدد (721027) طالب وطالبة، أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.


كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى الفترة الأولى فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، والفترة الثانية مقاييس المفاهيم (اللغة العربية) بعدد (1643)، بينما أدى عدد (255) طالب /طالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة اللغة العربية (ورقة أولى).

وسيطرت حالة من الحزن على أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة بعد شكاوى أبنائهم من صعوبة وطول امتحان اللغة العربية، في أول امتحانات المواد المضافة للمجموع.

امتحان صعب
وأكد طلاب بـ الثانوية العامة، أن أسئلة امتحان اللغة العربية تضمنت جزئيات صعبة، منها أسئلة النحو، وطول سؤال القراءة المتحررة وصعوبته، وأيضًا بعض أسئلة النصوص.

وأوضح بعض الطلاب، أن الأسئلة كانت صعبة وتحتاج إلى وقت إضافي، وأن بعض أسئلة النحو تفوق مستوى الطالب المتميز، مُطالبين وزارة التربية والتعليم بضرورة مراعاة ذلك أثناء التصحيح.


ولفت كثير من الطلاب، إلى أن أكثر من 30% من الأسئلة في مادة العربي كانت فوق مستوى الطالب الفائق.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن أجواء الامتحان سارت خلال اليوم الثالث بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أي مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.


امتحان في مستوى الطالب المتوسط
من جانبه، أكد أمين غنيمة، موجه وخبير اللغة العربية، أن امتحان العربي للثانوية العامة كان على مستوى عال من السهولة، وفي مستوى الطالب المتوسط، لافتًا إلى أن أسئلة النصوص كانت سهلة جدًا ومباشرة.

وأضاف: «الأدب مباشر ولا يسبب قلقًا عند الطلاب، وأسئلة النحو بسيط وتحتاج إلى تفكير».

عاجل