رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جهود حكومية مكثفة للوصول إلى الحجاج المصريين المفقودين

نشر
اجتماع خلية الأزمة
اجتماع خلية الأزمة

كشف سامح شكري، وزير الخارجية، أن الحجاج الذين فقدوا أرواحهم خلال الأزمة معظمهم من الحجاج غير النظاميين، حيث لم توفر لهم شركات السياحة التي قامت بتسفيرهم أي خدمات.

وأشار وزير الخارجية، إلى جهود الوزارة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية، حيث تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التي أوفدتها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التنسيق مع السلطات السعودية وإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها، سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين تم إبلاغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبي.

الحجاج المصريين المفقودين

ونوّه، بأن غرف الطوارئ التي تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل معها من خلال الأرقام المٌعلنة، مؤكدًا استمرار بذل كل الجهود، بالتنسيق مع السلطات السعودية، من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين في أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كل الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

اجتماع خلية الأزمة

جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وسامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ومحمود توفيق، وزير الداخلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني (عبر تقنية الفيديو كونفرانس)، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، وإسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، واللواء أحمد شاهين، ممثلًا عن إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، واللواء حسام أبوالمجد، ممثلًا عن هيئة عمليات القوات المسلحة، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

تقديم الدعم لأسر الحجاج المتوفيين

وأعرب مدبولي، عن تقدم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا من الحجاج المتوفين، مؤكدًا الالتزام بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المُحزن.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن هذا الاجتماع لخلية الأزمة التي كلف بها رئيس الجمهورية يأتي بهدف متابعة أوضاع الحجاج المصريين، وتقديم الدعم والمساندة لأسر المُتوفين، والتنسيق مع السلطات بالمملكة العربية السعودية؛ لتسهيل الإجراءات الخاصة بالمتوفين، وتقديم التسهيلات اللازمة في هذا الشأن، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

البعثة الرسمية للحج

ونوّه، بأن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، مُضيفًا أنه يجرى مُتابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم من المسؤولين المعنيين، كما تمت متابعة وحصر أعداد الحجاج غير النظاميين لعدم وجود أي بيانات مُسجلة عنهم، سواء في الوزارات المعنية، أو القنصلية، أو لدى البعثة الطبية.

في هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أن الأمور في البعثة الرسمية شديدة الانضباط، وهناك منظومة متابعة متكاملة على أعلى مستوى من كل أجهزة الدولة المعنية، حيث تم رصد 31 حالة وفاة بالبعثة الرسمية للحج نتيجة أمراض مُزمنة.

عاجل