رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تطمئن إسرائيل: دعم كامل في حالة الحرب مع حزب الله

نشر
مستقبل وطن نيوز

طمأن مسؤولون أمريكيون كبار، وفداً من كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن، هذا الأسبوع، بأن إدارة الرئيس جو بايدن، مستعدة تماماً لدعم حليفتها، إذا اندلعت حرب شاملة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع جماعة "حزب الله" اللبنانية، وفقاً لما نقلته شبكة CNN الأمريكية عن مسؤول كبير في الإدارة.

جاءت التأكيدات الشخصية في الوقت الذي أدت فيه زيادة الهجمات عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة بين إسرائيل و"حزب الله"، إلى تكثيف المخاوف بشأن احتمال اندلاع صراع آخر واسع النطاق في الشرق الأوسط، وبالتزامن مع اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الولايات المتحدة علناً بالامتناع عن تزويد تل أبيب بالأسلحة والذخيرة، ما أثار توتراً متبادلاً بين المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين.

جوتيريش يعرب عن قلقه بشأن تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، مضيفًا أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تعمل على تهدئة الوضع ومنع التقديرات الخاطئة.

وأضاف جوتيريش - في مؤتمر صحفي أوردته قناة الحرة الأمريكية - أن "خطوة متهورة واحدة أو تقدير خاطئ واحد يمكن أن يؤدي إلى كارثة تتجاوز الحدود بكثير، وبصراحة تفوق الخيال".

واستكمل: "دعونا نكون واضحين: شعوب المنطقة وشعوب العالم لا تستطيع أن تتحمل أن يصبح لبنان غزة أخرى".

وقال جوتيريش: "أشعر بأنني مضطر اليوم إلى التعبير عن قلقي البالغ حيال التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على طول الخط الأزرق، الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي في العام 2000".

وتابع: "تصعيد في التبادل المستمر للقصف، تصعيد في الخطاب العدائي لدى الجانبين كأن حربا شاملة باتت وشيكة".

وحذر جوتيريش من أن "خطر اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط هو أمر فعلي ويجب تجنبه، أي خطوة غير عقلانية، أي خطأ في الحساب، قد يتسببان بكارثة تتجاوز الحدود الى حد بعيد، (كارثة) لا يمكن بصراحة تصورها".

عاجل