رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنهاء العام الدراسي قبل موعده.. قرارات عاجلة من الكويت لترشيد الكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

انقطعت الكهرباء في دولة الكويت أمس الأربعاء، في 40 منطقة، وأصدرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، بيانًا بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأجزاء في مناطق المحافظات الست امس الأربعاء.

تخفيف أحمال الكهرباء بالكويت 

وأكدت الوزارة إن انقطاع الكهرباء جاء نتيجةً لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، إضافةً الى ارتفاع درجات الحرارة مقارنةً بنفس الفترات من الأعوام السابقة.

واتخذت الكويت قرارات عاجلة لترشيد استهلاك الكهرباء، حيث  تدرس وزارة التربية الكويتية إنهاء العام الدراسي قبل موعده لترشيد الكهرباء.

ترشيد الكهرباء بالكويت 

كما تم إصدار تعليمات لجميع المدارس في جميع المناطق التعليمية بالسماح بانصراف جميع العاملين بالمدارس والاكتفاء ببصمة الحضور صباحًا.

وأعلنت وزارة التربية أنه في إطار المساهمة الفعّالة في توفير الطاقة خلال فترة الصيف التي تشهد زيادة في استهلاك الكهرباء، تم تقديم العطلة الصيفية للهيئتين التعليمية والإدارية للمرحلة الابتدائية ابتداءً من نهاية دوام اليوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024.
كما أشارت الوزارة إلى أنه تم تقديم عطلة كافة العاملين بالمرحلة المتوسطة والثانوية ابتداءً من يوم الاثنين القادم 24 يونيو2024.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه سيتم دمج مقار لجان امتحانات الدور الثاني للمرحلة المتوسطة وتحديدها في كل منطقة تعليمية وفق جدول تفصيلي سيتم الإعلان عنه لاحقا، على أن يستمر دوام المكلفين في المرحلة والمتوسطة والثانوية بأعمال امتحانات الدور الثاني والمكلفين بأعمال التصحيح والمراقبة خلال هذه الفترة كما هو معمول به سابقا، مع تخفيض ساعات العمل ليكون انصراف العاملين في مقار الامتحانات المتوسطة والثانوية حتى الساعة الثانية عشر ظهرا.

وأكدت التربية أن هذا الإجراء لن يؤثر على سير امتحانات الدور الثاني للمرحلة المتوسطة والثانوية والجداول الخاصة بها المعدة سلفا، حيث تم اتخاذ كل ما يلزم من تدابير لضمان انسيابية سير العمل في هذه الامتحانات حتى يتم الانتهاء منها واعتماد رفع النتائج رسميا ومن ثم تسليم الشهادات للناجحين، حسب التقويم الدراسي المعلن لكل مرحلة دراسية.

ودعت الإدارات المدرسية في لجان الاختبارات، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة في المؤسسات التعليمية وتطبيق إرشادات وتعليمات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بشأن تخفيف الأحمال على وحدات الطاقة الكهربائية، من خلال إغلاق أنظمة التكييف بالمرافق غير المستخدمة داخل المدرسة.

انقطاع الكهرباء في الكويت

وتابعت قائلة:" حرصاً من الوزارة على حماية استقرار المنظومة الكهربائية؛ فقد قامت باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية ومنها قطع الكهرباء المبرمج لمدد تتراوح ما بين الساعة الى الساعتين بحد أقصى".

كما أهابت الوزارة الكويتية، بالعملاء بمختلف فئاتهم على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة وذلك من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 عصراً بهدف تقليل الأحمال الكهربائية، حتى لا تضطر الوزارة آسفةً للقيام بذات الإجراءات - آنفة الذكر - إذا ما دعت الحاجة الى ذلك.

عاجل