رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو يطلب المزيد من الأسلحة الأمريكية.. وواشنطن «تتحفظ»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد له أن الولايات المتحدة تعمل على إلغاء القيود المفروضة على شحنات الأسلحة الموجهة لإسرائيل، فيما أبدى الأخير مخاوف إدارة جو بايدن من استخدامها في المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو في فيديو مسجل، أنه أبدى خلال لقائه مع بلينكن، الأسبوع الماضي، تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، منذ بدء الحرب في غزة.

لكنه قال أيضاً إنه «من غير المعقول أن تحجب الإدارة الأمريكية الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية»، لافتاً إلى أن بلينكن أكد له أن الإدارة الأمريكية تعمل ليلاً ونهاراً لإلغاء مثل هذه القيود.

وأضاف نتنياهو: «أملي في أن يكون هذا هو الحال، وينبغي أن يكون الأمر كذلك، امنحونا الأدوات اللازمة، وسننجز هذه المهمة بصورة أسرع بكثير».

وفي تعليقها على تصريحات نتنياهو، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير، إنه بشكل عام، نحن لا نعلم عما يتحدث عنه نتنياهو، لا يوجد تعليق آخر للأسلحة.

وعندما سُئل بلينكن في مؤتمر صحفي في واشنطن، عما قاله نتنياهو، امتنع وزير الخارجية الأمريكي عن تأكيد ما إذا كان أبلغه بمثل هذه الضمانات، وقال إن إدارة بايدن لا تزال تراجع شحنة من القنابل الكبيرة لإسرائيل، بسبب مخاوف بشأن استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان.

وأضاف أن شحنات الأسلحة الأخرى ماضية قدماً، مشيراً إلى التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل خارج قطاع غزة، بما في ذلك من حزب الله اللبنانية وإيران. 

وذكر أن بايدن أكد أنه سيبذل كل ما في وسعه لضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بفاعلية. ومضى قائلاً «نحن، كما تعلمون، نواصل مراجعة إحدى الشحنات التي تحدث عنها الرئيس بايدن فيما يتعلق بالقنابل زنة 2000 رطل، بسبب مخاوفنا من استخدامها في منطقة مكتظة بالسكان، مثل رفح. وهذا لا يزال قيد المراجعة».

عاجل