رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فصائل فلسطينية: قصفنا تجمعات جيش الاحتلال بمحور «نتساريم» في غزة برشقة صاروخية

نشر
رشقة صاروخية
رشقة صاروخية

فصائل فلسطينية: قصفنا تجمعات جيش الاحتلال في محور "نتساريم" في غزة برشقة صاروخية.. وفق خبر عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

انتقادات في صفوف ضباط الاحتياط بالجيش الإسرائيلي للقيادة


قال تقرير لموقع "والا" الإسرائيلي، يوم السبت، بأن عددا كبيرا من ضباط الاحتياط في الجيش وجهوا انتقادات لاذعة للقيادة السياسية وذلك في أعقاب مقتل 8 جنود إسرائيليين في قطاع غزة.

وحسبما نقل الموقع عن أحد الضباط، فإن "نمط القتال في رفح معيب، وكان ينبغي أن تسير العمليات العسكرية بطريقة أسرع وأكثر حسما".

 

ضابط آخر قال للموقع الإسرائيلي إن هناك "شعورا بين كبار ضباط الاحتياط في الجيش بأنه لا يوجد هدف واضح للعديد من المهام في قطاع غزة".

 

وشدد الضابط على أن مثل هذه الأمور تؤثر بشكل سلبي و"تؤذي معنويات القادة العسكريين والمقاتلين على الأرض".


ووفق أحد الضباط فإنه كان من الضروري أن تسير عملية رفح بشكل أسرع، وأن تنفذ بطريقة مختلفة، إلا أن مسؤولين ارتأوا أن يقوموا بها على غرار ما تم في مناطق أخر مثل خان يونس وغيرها.

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن 8 من جنوده قتلوا في جنوب قطاع غزة يوم السبت في وقت واصلت فيه القوات الإسرائيلية توغلها في مدينة رفح ومحيطها واستمرت في قصف عدة مناطق في قطاع غزة مما أدى إلى مقتل 19 فلسطينيا على الأقل.

وأضاف الجيش أن الجنود الثمانية، وجميعهم من سلاح الهندسة القتالي الإسرائيلي، كانوا على متن ناقلة مدرعة تعرضت لانفجار وهوما أدى إلى تفجير مواد كانوا يحلمونها معهم فيما يتعارض على ما يبدو مع الممارسات المعتادة.

وذكر الجيش أنه يحقق في الحادث الذي وقع في وقت مبكر من صباح السبت في منطقة تل السلطان غرب رفح.

اعتراف إسرائيلي: لن نتمكن من تحرير كل الرهائن بعمليات عسكرية


أقر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، السبت، أن إسرائيل لن تنجح في تحرير كل المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعمليات عسكرية.

وقال هغاري في مؤتمر صحفي: "رغم الإنجاز الكبير بتحرير 4 من الرهائن، يجب أن نقول بصراحة: لن يكون بمقدورنا استعادة كل المختطفين في غزة بعمليات عسكرية".

 

 

وقد يؤدي هذا التصريح إلى تأجيج الدعوات لإبرام صفقة مع حماس، بهدف وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرة.


وشدد المتحدث على أن "الجيش يبذل أقصى ما لديه لاستعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة".

وفي السياق ذاته، تحدث هغاري عن مقتل نائب قائد سرية و7 جنود من وحدة الهندسة، بانفجار كبير استهدف مدرعة من نوع "نمر"، في رفح جنوبي قطاع غزة.

 

 

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يعمل على تدمير الكتائب الموجودة في رفح للقضاء على قدرات حماس.


وفيما يتعلق بجبهة حزب الله اللبناني، أكد المتحدث أن الجيش يعمل على عودة السكان إلى مناطقهم بالشمال وإعادة الوضع إلى ما قبل 7 أكتوبر، مؤكدا أن السكان "يدفعون ثمنا باهظا بعد إجلائهم من منازلهم".

وأضاف أن إسرائيل "تتعامل مع تهديدات حزب الله، وتسقط صواريخه ومسيّراته في الشمال".

 

كما أشار إلى أن الجيش وقوات الإطفاء يعملان على احتواء الحرائق التي سببتها صواريخ حزب الله في الشمال.

 

 

 

 


 

عاجل