رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تزرع لا تقلع.. قطع الأشجار شائعات مُغرضة و100 مليون شجرة أكسجين المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الشائعات حول تقطيع الأشجار القيمة في عدد من المتنزهات والحدائق، منها ما أثير مؤخرًا في حديقة الميرلاند وحديقة الحيوان وهو ما نفته وزارتي الزراعة والبيئة.


وتداولت عدد من الحسابات على مواقع التواصل شائعات بوجود حملات لقطع الأشجار التاريخية والنادرة منها،  وهو ما لا يتفق مع العقل والمنطق، فلا صحة لقطع الأشجار النادرة والتاريخية في الوقت التي اطلقت فيه الدولة مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، لتكون أكسجين القاهرة والمحافظات في ظل التغيرات المناخية الشديدة.


نفت وزارة البيئة تلك الاخبار وأكدت زراعة ملايين الأشجار في البلاد لزيادة المسطحات الخضراء ومواجهة التغيرات المناخية وتعظيم دمج البعد البيئي كمحور أساسي لتعزيز الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاستثمار فيها .

كما أعلنت وزارة البيئة عن زراعة ملايين الأشجار في البلاد لزيادة المسطحات الخضراء ومواجهة التغيرات المناخية وتعظيم دمج البعد البيئي كمحور أساسي لتعزيز الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاستثمار فيها مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للإنسان.


كما تساهم البيئة بزراعة 13 مليون شجرة يتم زراعتها خلال 7 سنوات من خلال مبادرة رئاسية لزراعة 100مليون شجرة.
وحتى الان تم الانتهاء من زراعة 1.4 مليون شجرة خلال السنه الأولى من المبادرة، كما انه من المخطط زراعة 1.5 مليون شجرة خلال هذا العام.

100 مليون شجرة

كما ساهمت ساهمت الوزارة في مشروع تشجير قرى الريف المصري، ضمن مبادرة حياة كريمة بمرحلتيها الأولى والثانية،  وتم زراعة 500 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية، والانتهاء من تشجير الكيلو الأول من المنطقة الصناعية بمنطقة شق الثعبان جنوب القاهرة، وزراعة 400 شجرة بها، لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والأتربة، حيث مخصص لها عدد 4400 شجرة.

حديقة الميرلاند 

واليوم أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه لا وجود لقطع الأشجار بحديقة الميرلاند بعد معاينتها أكثر من مرة .
كما أصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بعدم تنفيذ أي أعمال تقليم أو تهذيب للأشجار داخل حديقة الميرلاند الا بعد التنسيق مع الجهات المعنية واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الشكوى التى وردت للوزارة بتاريخ ١٧ مايو ٢٠٢٤ والتى أفادت قيام مسئولى حديقة الميرلاند بقطع الأشجار بأحد المناطق بها تمهيداً لإقامة عدد من المقاهى والكافتيريات.

وبعد الإستمرار فى نشر صور أخرى لقطع الأشجار بالحديقة وجهت بإرسال لجنة عاجلة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى وعدد من الكيميائين المعنيين بإدارة نوعية الأرض والتربة للمكان للمتابعة وإتخاذ ما يلزم يوم ١٠ يونيو، حيث تم مقابلة مسئولى المشتل و الحديقه ، وتبين أن المنطقة محل الشكوى هى عبارة عن مساحة من الأشجار وغير ممهدة ولها خطة تطوير لإنشاء مسطحات خضراء وممشي للأفراد والدراجات فقط ولم يتم تنفيذ اى أنشطة تجارية بها.

كما اتضح للجنة أن عمليات التقليم بالمنطقة متوقفة وأنواع الأشجار المتواجدة بها من نوع فيكس نتدا -فيكس بنجامينا _اكاسيا _بونسيانا -كافور وان اعمال التقليم والتهذيب السابقة تمت نتيجة  لكبر حجم الأشجار وخوفا من سقوط الافرع وهناك أشجار بها بعض الأمراض وبالتالي كان لابد من تنفيذ اعمال التقليم والتهذيب للأشجار.

كما انتشر على عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام أخبار حول تقطيع الأشجار في حديقة الحيوان.

وعلى الفور كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لجنة من المختصين بالوزارة بالانتقال للحديقة والمعاينة على الطبيعة.

وأكدت اللجنة عدم صحة الاخبار المتداولة جملة وتفصيلًا وأن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي لأحد الاوناش الذي يقوم بتهذيب الاشجار وليس تقطيعها وذلك للحفاظ عليها من التلف لصيانتها وتهذيبها وتجميل شكلها.

أشجار حديقة الحيوان

ومن ناحيته أكد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، انه جاري عملية تهذيب وتقليم حديقتي الحيوان والأورمان منذ 6 أشهر ومرفق صور لما قبل وبعد التهذيب، مشيرا إلى أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يؤكد دائما على ضرورة الحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة وكل من له طابع اثري وتراثي في الحديقتين وذلك طبقا لما هو منصوص عليه في العقود المبرمبة بين وزارة الزراعة وتحالف تطوير الحديقتين والذي تقوده شركة الإنتاج الحربي للمشروعات .

وطالب المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، وسائل الإعلام ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعي بتحرى الدقة في نشر أي معلومات غير دقيقة قد تثير البلبلة، كما يهيب التواصل مع الوزارة للحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وزارة التنمية وزراعة الأشجار

كما وجه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، باتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان استدامة الأشجار المزروعة ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، والتأكد من عدم تركها بالمشاتل دون زراعة، حتى لا تتلف.

ومن المقرر توريد حوالي 500 ألف شجرة لصالح محافظة القاهرة، بالإضافة لتوريدات المنشآت التابعة لوزارة الصحة، مؤكدا الأهمية البالغة للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، إذ تسهم في تخفيف ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين وتقليل درجة حرارة الجو، وتنقية الهواء وتحسين جودته، ما ينعكس إيجابيا على الصحة العامة للمواطنين.

وقال آمنة إن الوزارة تسهم في المبادرة الرئاسية بزراعة 80 مليون شجرة على مدار 7 سنوات من 2022/ 2029، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة زراعة 20 مليون شجرة، ليصبح إجمالي المستهدف زراعته 100 مليون شجرة بإجمالى تكلفة 3 مليارات جنيه، وتستهدف المبادرة نحو 9900 موقعا في المحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المعالج.

 

عاجل