رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال مؤتمر المطورين «أبل» تستعرض قدراتها في الذكاء الاصطناعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

سيُظهر مؤتمر «أبل» للمطورين، المقرر عقده اليوم الاثنين، ما إذا كان بإمكان صانعة هواتف «آيفون» أن تصبح كياناً رئيسياً في مجال الذكاء الاصطناعي الواعد، مما يمثل لحظة حاسمة لشركة ليس أمامها سوى التكيف مع عصر جديد.

على الرغم من أن «أبل» كانت من الرواد الأوائل في هذا المجال، حيث استخدمت هذه التكنولوجيا في معالجة الصور والوظائف المتعلقة بالصحة والمساعد الرقمي «سيري» (Siri)، فإنه يُنظر إليها الآن على أنها متأخرة، خاصة منذ أن ظهر روبوت الدردشة «تشات جي بي تي»، وغيره من التقنيات المتطورة على الساحة في العامين الماضيين.

في هذا السياق، تعد «أبل» بإظهار براعتها في الذكاء الاصطناعي خلال خطاب رئيسي في مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، والذي يبدأ في الساعة 10 صباحاً بتوقيت كاليفورنيا. وستطرح الشركة خلال مجموعة من الميزات التي تطلق عليها اسم «أبل إنتيليجنس» (Apple Intelligence)، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

على الرغم من أن الشركة أطلقت «سيري» في 2011، إلا أنه سرعان ما تفوقت «أليكسا» (Alexa) من «أمازون دوت كوم» و«جوجل أسيستانت» (Google Assistant) من «ألفابت» على هذه التكنولوجيا الصوتية من «أبل». وحقق الذكاء الاصطناعي قفزة أخرى مع «تشات جي بي تي» الذي طورته «أوبن إيه آي» (OpenAI) في نهاية 2022، والخدمات المنافسة من «جوجل» و«مايكروسوفت» و«ميتا بلاتفورمز» وغيرها خلال 2023.

الأمر الذي يزيد الضغط على الشركة أن «سامسونج إليكترونيكس»-وهي أكبر منافسي «أبل» في الهواتف الذكية- دمجت ميزات الذكاء الاصطناعي من «جوجل» في أجهزتها خلال وقت سابق من العام الجاري.

عاجل