رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصدرون ومنتجون: سوق المكملات الغذائية واعدة والوصول إلى مليار دولار صادرات ليس مستحيلا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مصنعون ومنتجون ومصدرون في مجال المكملات الغذائية أن سوق المكملات هي سوق ناشئة وواعدة، وأن هدف الوصول بحجم الصادرات في هذا المجال إلى مليار دولار ليس مستحيلا، مشيرين إلى أن مصر لديها فرصة قوية لكي تكون رائدة في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.


وقال الدكتور إيهاب محمد أحمد صاحب مصنع "جرانتي" للمكملات الغذائية إن قطاع المكملات الغذائية في مصر هو قطاع واعد وله مستقبل كبير في مصر، مشيرا إلى أن هدف جمعية منتجي ومصدري المكملات الغذائية هو الوصول إلي مليار دولار صادرات خلال خمس سنوات ليس مستحيلا.


وأكد، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، على هامش مشاركته في مؤتمر "اليوم العالمي لسلامة الغذاء"، أن الحكومة قامت مؤخرا بتذليل العقبات أمام مصنعي المنتجات الغذائية، وهناك دعم كبير من الهيئة القومية لضمان سلامة الغذاء بشكل كبير في تسهيل الإجراءات.


وقال إن قيام الحكومة بعقد صفقة "رأس الحكمة"، وما نتج عنها من توفير العملة الصعبة كان له أثر إيجابي بحدوث استقرار داخل السوق؛ وبالتالي توفير العملة الأجنبية لاستيراد المواد الخام التي تدخل في هذه الصناعة.


وأضاف أنه بدأ العمل في مصنعه بأربعة خطوط لإنتاج أكثر من منتج، مشيرا إلى أننا بدأنا بالفعل في تغطية الفجوة بين الاستيراد والتصنيع المحلي.


ولفت إلى أن المصنعين والمنتجين يستهدفون التصدير للمنطقة العربية والإفريقية لعدم وجود بها أي تصنيع منتجات المكملات الغذائية وبالتالي نحن نستهدف هذه الأسواق الواعدة.


من جانبها، أكدت الدكتورة إيمان عاطف إسماعيل مدير المصانع بشركة (اورجانك) أنهم بالفعل يقومون بتصدير منتجات المكملات الغذائية إلي دولة الصين، مشيرة إلى أنهم يستهدفون خلال الفترة القادمة منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط بالإضافة إلى السوق الإفريقية لأنها أسواق كبيرة لتصريف مثل هذه المنتجات.


وأكدت أن شركة (اورجانك) حاصلة على موافقة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتصنيع 700 منتج من منتجات المكملات الغذائية وبيعها بالسوق المحلي أو التصدير.


وشددت على أن الهدف من المعرض السنوي هو التأكيد على الوصول بالصادرات المصرية في مجال المكملات الغذائية إلى مليار دولار خلال خمس سنوات على أقصى تقدير.


بدورها، أشارت الدكتورة إسراء نجاح رئيس شركة "تريجيفيرا" لتسجيل الأدوية البيطرية والمكملات الغذائية، إلى أن قطاع المكملات لا يزال قطاعا ناشئا؛ وبالتالي هناك بعض المعوقات التي تعترض القطاع لكن هناك تسهيلات حكومية خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن القطاع يشهد نموا قويا وسوف ينمو خلال الفترة المقبلة.


وأكدت أن مصر لديها فرصة كبيرة لكي تكون رائدة في مجال المكملات على مستوى الشرق الأوسط ولدينا بالفعل نحو 33 شركة ومصنعا فقط، مطالبة الحكومة بدعم الصناعة عن طريق الدعم والتسهيلات الجمركية.


وأشادت بقيام الحكومة بفصل الهيئة القومية لسلامة الغذاء كهيئة متستقلة لكي تكون مسؤولة عن كل ما يخص المكملات وكل ما يخص سلامة الغذاء، مشددة على أهمية المكملات الغذائية سواء على مستوى الرياضيين أو الأشخاص الذين يقومون بمجهودات عالية أو أمراض لتكميل الجزء العلاجي.
وأكدت أهمية المكملات الغذائية سواء علي مستوى الرياضيين أو الأشخاص الذين يقومون بمجهودات عالية أو أمراض لتكميل الجزء العلاجي.


كما أكد الدكتور أحمد يونس رئيس شركة (يورك افرم)، أن قطاع المكملات الغذائية هو قطاع ناشئ لكنه واعد، مشيرا إلى أننا ننافس دولة الهند وهي من أكبر المنافسين في هذا المجال، مشيرا إلى أن هيئة سلامة الغذاء تقوم بتسجيل المنتجات مما سيشجع على الابتكار في مصر.


وأشار إلى أن القطاع كان يواجه عدة عراقيل ومشاكل في بدايته نتيجة تضارب الاختصاصات بين هيئة الدواء وهيئة سلامة الغذاء أو عدم التنسيق لكن أصبح هناك تنسيق واضح للتفريق بين تسعير الدواء والمكمل الغذائي.


وأكد أن هدف المليار دولار ليس مستحيلا خلال خمس سنوات بل لدينا أمل بالوصول لهذا الرقم قبل خمس سنوات، مؤكدا أن الفترة الماضية كان هناك تضارب في أسعار المواد الخام نتيجة تقلب سعر صرف العملات الأجنبية لكن الفترة الأخيرة حدث استقرار نسبي داخل الأسواق.
 

عاجل