رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تؤكد استعداداها لتقديم خبراتها إلى مصر في التعليم العالي والتبادل الطلابي

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي وسفير ألمانيا بالقاهرة

أشاد فرانك هارتمان، سفير ألمانيا بالقاهرة، بالتقدم الذي حققته مصر بالتوسع في التعليم العالي، مشيرًا إلى اعتزاز بلاده الدائم بالتعاون مع مصر في مجال التعليم العالي وتقديم الدعم؛ للاستفادة من خبرات الجانب الألماني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار السفير الألماني بالقاهرة إلى دعم ألمانيا لمصر كوجهة تعليمية في الشرق الأوسط، وتشجيع التبادل الطلابي بين البلدين.

لقاء وزير التعليم العالي وسفير ألمانيا بالقاهرة

واستقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سفير ألمانيا بالقاهرة، بحضور الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، بمبنى التعليم الخاص، في القاهرة الجديدة.

في مستهل الاجتماع، أكد وزير التعليم العالي حرص مصر على التعاون العلمي مع ألمانيا، مُشيدًا بتاريخ العلاقات المتميزة التي جمعت بين البلدين وكان من ثمارها العديد من المؤسسات التعليمية والبرامج الدراسية وبروتوكولات التعاون الناجحة في مختلف مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

اتفاقيات تعاون

وأشار عاشور إلى العديد من اتفاقيات التعاون الناجحة بين الجامعات الحكومية المصرية والجانب الألماني؛ لتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب المُتفوقين خاصة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية، مشيرًا إلى تطلع مصر لمزيد من برامج الشراكة والتعاون مع الجانب الألماني في المجالات التعليمية والبحثية.

ونوّه الوزير إلى الشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجانب الألماني في مجال التعليم التكنولوجي، لافتًا إلى الاستفادة من الخبرة الألمانية الكبيرة في هذا المجال.

الجامعات التكنولوجية

واستعرض الدكتور عاشور تجربة الجامعات التكنولوجية التي تعتمد على التدريب العملي الميداني للطلاب، وتستند إلى عقد شراكات مع الجهات الصناعية؛ لتوفير فرص تدريبية لطلابها وتأهيلهم لسوق العمل بالمهارات والخبرات اللازمة.

وناقش الاجتماع سُبل التوسع في برامج التعاون بين الجانبين، ومن بينها البرامج التي تقدمها الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)، وزيادة فرص تبادل أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابي، ودعم التعاون بين جامعة برلين التقنية بالجونة والهيئة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.

عاجل