رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخطار صحية شديدة.. «اليونيسف» تكشف أشياء مهمة يجب عليك فعلها عند ارتفاع درجات الحرارة

نشر
«اليونيسف» تكشف أشياء
«اليونيسف» تكشف أشياء مهمة يجب عليك فعلها عند ارتفاع الحرارة

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، نصائح بشأن أشياء مهمة يجب عليك فعلها عند ارتفاع درجات الحرارة للسلامة والوقاية من أخطار موجات الحر، للتعرف على كيفية المساعدة في المحافظة على سلامة أسرتك أثناء الحر الشديد.

وقالت «اليونيسف»، إنه من غير المريح التعرض لأشعة الشمس أثناء موجات الحر، ومن الممكن أن يكون الحر الشديد والرطوبة العالية أمراً مزعجاً جداً، وقد يتسبب في أخطار صحية شديدة، خصوصاً للرضّع والأطفال والنساء الحوامل والمسنين.

وحذرت «اليونيسف» من عدم اتخاذ احتياطات ملائمة، قد يؤدي الحر الشديد إلى الإصابة بضربة شمس أو قد يتسبب حتى بالوفاة. ونتيجة لتغير المناخ، باتت موجات الحر أطول مدة، وأكثر تواتراً وشدة.

فيما يلي نصائح خبيرة للمساعدة في المحافظة على سلامة أسرتك أثناء موجات الحر، وكيفية التعرف على أعراض ضربة الشمس، وما الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا دعت الحاجة.

أسباب موجات الحر

تحدث موجات الحر عندما تكون درجات الحرارة أعلى من معدلها الطبيعي لمدة عدة أيام على التوالي. ويمكن للرطوبة العالية أن تجعل الحرارة تبدو أعلى كثيراً مما هي عليه.

تنشأ موجات الحر عن انحصار الهواء الدافئ في الجو، وهذه ظاهرة جوية طبيعية. وقد أخذت موجات الحر تزداد شدة وتواتراً بسبب تغير المناخ الناشئ عن انبعاثات غازات الدفيئة التي تعمل على حصر السخونة في الجو لمدد أطول.

من هم الأكثر عرضة للخطر من موجات الحر؟

تعد الحرارة الشديدة خطراً لصحة جميع الأشخاص. ويُعتبر الرُضّع والأطفال والنساء الحوامل والمسنون مستضعفين بصفة خاصة أمام الإجهاد الحراري.

ويمكن أن تكون الحرارة الشديدة أكثر خطراً على الرضّع والأطفال مقارنة بالراشدين، إذ يمكن للجفاف أن يكون خطيراً جداً أو حتى فتاكاً إذا ما أصاب الأطفال، إذ أن أجسادهم تجد صعوبة أكبر في تنظيم الحرارة مقارنة بالراشدين، وهم يعتمدون على الراشدين للمساعدة في حمايتهم من الحرارة العالية.

وتواجه النساء الحوامل خطراً أكبر أيضاً، فالحرارة العالية والجفاف يتسببان بخطر أكبر بانخفاض وزن الطفل عن الولادة، أو الولادة المبكرة، أو حتى ولادة طفل ميت. ويمكن أن تتأثر النساء الحوامل سلبياً وأن يبدأ لديهن مخاض مبكر، كما يمكن أن يصبن بمرض سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

ما يجب فعله أثناء موجات الحر

اعرف ما ستكون عليه الحرارة والرطوبة في اليوم، وخلال الأسبوع، وخلال الشهر لمساعدتك في تخطيط الأنشطة في خارج المنزل.

احتفظ في منزلك بحقيبة لوازم إسعاف أولي تحتوي على عبوات أملاح الإماهة الفموية، وميزان حرارة، وقوارير ماء، وقطع قماش لتبليلها بغية تبريد جسد المصاب، ومروحة أو بخاخ ماء محمول باليد يعمل بالبطاريات، وقائمة مرجعية لتحديد أعراض الإجهاد الحراري وعلاجه.

اعرف كيفية الحصول على مساعدة. دوّن معلومات الاتصال بأقرب مزود للرعاية الصحية أو خدمة إسعاف/نقل.

حافظ على برودة المنزل

إذا أمكن، قم بإسدال الستائر أثناء الوقت الأكثر حرارة في النهار، وافتح النوافذ في الليل لتبريد المنزل.
استخدم مراوح ومبردات إذا توفرت.

ابتعد عن الحرارة

لا تخرج أثناء الوقت الأشد حرارة في اليوم إذا كان يمكنك ذلك. حاول ترتيب أنشطتك لتقوم بها في وقت مبكر أو متأخر من النهار عندما تكون درجات الحرارة أقل.
عندما تكون في الخارج، ضع على جلدك واقياَ من الشمس وحاول أن تبقى في الظل واستخدم قبعة أو مظلة للحماية من أشعة الشمس.

حافظ على برودة جسمك وإماهته

اشرب الماء في فترات منتظمة وقبل أن تعطش.
يمكن للمبالغة في ارتداء الملابس في الحر أن يعجّل الجفاف ويجعل جسمك ساخناً بسرعة، لذا يجب ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة. وتُعتبر الملابس القطنية مثالية في الأيام الحارة للمساعدة في تقليص الطفح الجلدي الناجم عن الحر ولامتصاص العرق. وبالمثل، يوصى باستخدام أغطية قطنية للسرير بدلاً من المواد التي لا تسمح بتسرب الهواء عبرها.

احمل معك قارورة ماء وقطعة قماش صغيرة كي تتمكن من الشرب ومن تبريد جسمك من خلال وضع قطعة قماش مبللة على رقبتك.

حدِّد ما إذا كان يوجد في المجتمع المحلي مكان للتخفيف من الحر أو مراكز تبريد قريبة منك. ويمكنك أيضاً استخدام مراكز الانتظار في المرافق الصحية كمأوى مؤقت للتبريد.

الرضّع والأطفال

قم بالتحقق بانتظام ما إذا كان طفلك عطشاً، أو يتعرّق، أو يشعر بالحرارة، أو يتقيأ، أو إذا كان يشعر بجفاف ولزوجة في فمه، أو يعاني من صداع. وإذا كان طفلك لا يستجيب استجابة ملائمة، أو كانت حرارة جسمه مرتفعة، أو يشعر بدوخة أو يتنفس بسرعة، اصطحبه فوراً إلى مرفق للرعاية الصحية.

قم بالتحقق من أن طفلك يرتدي ملابس فضفاضة – فهذا يمكن أن يساعد بمنع الطفح الجلدي الناجم عن الحرارة وتفادي أن يشعر الطفل بحرارة مرتفعة.

قم بالتحقق من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء، فهو قد لا يعلم طبيعة الشعور بالجفاف والإجهاد الحراري. ويجب تقديم الرضاعة الطبيعية الخالصة للرضع دون سن ستة أشهر. ويجب على الأمهات المرضعات أن يشربن كميات كبيرة من الماء إذ يمكن للجفاف أن يؤثر على إنتاج لبن الأم. ويجب أن يشرب الأطفال بعمر ستة أشهر أو أكثر الماء بانتظام وعلى امتداد اليوم.

بينما تنصح اليونيسف، بعدم إعطاء الرضيع أدوية إذا لم تظهر عليه علامات السخونة العالية دون استشارة مزود الرعاية الصحية.

كما تنصح بعدم ترك الرضّع والأطفال في أماكن مغلقة دون تهوية، من قبيل السيارات أو في غرف مغلقة النوافذ.

أضافة إلى عدم ترك أطفالك يلعبون في الخارج لساعات طويلة عندما تكون الحرارة عالية ودون مراقبتهم. اجعلهم يرتاحون كل 30 دقيقة عند ممارستهم للألعاب الرياضية أو اللعب في الخارج. وقد تؤدي ممارسة الرياضة أو اللعب أثناء درجات الحرارة العالية إلى الجفاف وإلى تبعات خطيرة وبسرعة.

النساء الحوامل

قومي بجدولة الزيارات الطبية وأي مهمات أخرى في أوقات أقل حرارة خلال اليوم لمنع تعريض نفسك أو مولودك الجديد للحرارة العالية.

قومي بالنوم في أماكن أبرد، من قبيل الطوابق السفلية من بناية، عندما يكون ذلك ممكناً.

لا تقومي بالكثير من الأنشطة عندما يكون الجو حاراً في الخارج. وتجنبي الخروج إذا تجاوزت الحرارة 40 درجة مئوية/ 104 درجات فهرنهايت. ومن المهم أن ترتاحي عندما يمكنك ذلك وأن تتشاطري أعباء العمل مع الآخرين. ويمكن للنساء الحوامل ممارسة الرياضة المنخفضة الشدة أو المتوسطة الشدة طالما أنهن يشعرن بالراحة أثناء ذلك ويشربن كميات كافية من الماء ويرتحن راحة ملائمة.

علامات الأمراض المرتبطة بالحرارة وأعراضها

تتطلب أعراض الإجهاد الحراري الشديدة رعاية طبية طارئة. إذا ظهرت على أحد أفراد الأسرة أي من الأعراض الشديدة أدناه عليك الاتصال بالإسعاف أو ترتيب نوع آخر من النقل إلى مركز رعاية صحية فوراً.


أعراض الأمراض المرتبطة بالحرارة

تنقسم الأعراض إلى خفيفة يمكن علاجها في المنزل، مثل عام

جفاف الشفتين/ لزوجة في الفم

عطش شديد

تعرّق شديد

ضعف/ دوخة

غثيان/ تقيؤ

بثور صغيرة/ طفح على الجلد

موجات من الشعور بالحرارة الشديدة

حمى متوسطة

نزيف الأنف

تشنجات عضلية، عادة في الذراعين أو الفخذين.

والنوع الثاني أعراض شديدة تتطلب نقل الشخص إلى المستشفى على الفور، وهي التشوّش/ عدم الاستجابة بوضوح/ نوبات تشنج/ غيبوبة/ عدم الاستيقاظ (الأكثر شدة)

ارتفاع شديد في حرارة الجسم لمدة تزيد عن ساعتين (40 درجة مئوية/ 104 درجات فهرنهايت)
الإغماء

عدم التبول لمدة تزيد عن 8 ساعات أو خروج بول غامق اللون

سرعة دقات القلب والتنفس

من الممكن ألا يكون هناك تعرّق (ولكن الجسد مبلل).

الرضّع والأطفال أقل من 3 سنوات

- طفح جلدي ناجم عن الحرارة في منطقة الفوطة

- النزق أو البكاء.

- طفح جلدي ناجم عن الحرارة في منطقة الفوطة.

- البكاء من دون دموع.

- النزق الشديد.

- قلة تبليل الفوطة

- التقيؤ أو الإسهال

- ظهور لون داكن حول العينين و/أو الجبين.

عاجل