رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نادي «رياحيات» التونسي يحيي أصوات زمن الفن الجميل في ليلة طربية

نشر
نادي «رياحيات» التونسي
نادي «رياحيات» التونسي

أحيا فريق (رياحيات) التونسي في ليلة طربية أصوات زمن الفن الجميل والتي استمرت على مدار ساعتين، بدءًا من المألوف التونسي إلى كوكب الشرق أم كلثوم.
وقالت المطربة لمياء الرياحي - في تصريح لموفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط ،الثلاثاء، - إن (رياحيات) هو نادي طربي نسائي تم تأسيسه عام 2020، وهو تابع لوزارة الثقافة التونسية ويضم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية من تعليم الرسم، والموسيقى والرقص بأنواعه، كما أنه حائز على شهرة واسعة في العالم العربي، فلدينا أكثر من 271 ألف متابع على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".
وحول فكرة تأسيس النادي الطربي، أوضحت أن العديد من الفنانين والمطربين في تونس يقومون بإنشاء مراكز ثقافية خاصة لاستكمال رسالتهم الفنية ، مؤكدة أن هدف النادي الأول هو إحياء التراث الطربي والموروث الغنائي لوصوله لأكبر عدد من الجماهير بالعالم العربي، معربة عن سعادتها بردود أفعال الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الشباب.
وأضافت "من خلال نادينا نستهدف استكمال رسالتنا بتقديم عمل فني راقٍ واسترجاع زمن الفن الجميل، بعد أن سارت الأغاني الخفيفة هي الرائجة"، معربة عن سعادتها بإقبال الفتيات على الاشتراك بالنادي.
وأوضحت أن النادي يضم أكثر من 40 سيدة تتراوح أعمارهم ما بين (20 - 70) عامًا ويتم عمل جلستين أسبوعيًا لمدة ساعتين، منوهة بأن لدينا مدارس شرقية كبيرة من أهمها المدرسة الغنائية المصرية، حيث ترك المطربون المصريون تراثًا زاخرًا ومتعدد الألوان.
وتابعت "أنني أحب الغناء لأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، ووردة الجزائرية التي تغنت بأشهر الأغاني المصرية، ونجاة الصغيرة، فضلًا عن الكثير من قامات الفن الجميل، والأغاني التراثية التونسية واللبنانية والخليجية".
وحول معيار اختيار السيدات المشاركات بحفلات النادي، قالت لمياء الرياحي "إن اختيار الصوت المميز هو المقايس الأول للمشاركة بالحفلات، فالغناء ليس مشروطًا بسن محدد، فمن حق أية امرأة أن تأتي للنادي لتغني، فالغناء والموسيقى غذاء الروح".
وفيما يتعلق بالحفلات التي تمت إقامتها خلال الفترة الماضية، أوضحت مؤسسة النادي أنه تم إقامة العديد من الحفلات داخل تونس، كما تم إقامة 3 حفلات بالمسرح البلدي خلال الموسم الحالي، مضيفة أنه سيتم تنظيم العديد من الحفلات خلال فصل الصيف، كما سيتم خلال الفترة القادمة التعاقد على إقامة عدد من الحفلات ببعض الدول العربية من بينها مصر.
من جانبها..قالت إحدى عضوات نادي (رياحيات) "إنها من أوائل المشاركات بالنادي منذ بداية انطلاقه، حيث شاركت بالعديد من الحفلات"، معربة عن سعادتها لتواجدها ضمن هذا النادي الذي يولي اهتمامًا كبيرًا بأغاني زمن الفن الجميل وإعادة إحيائها.
وبدورها..أوضحت إحدى العضوات الجدد بنادي (رياحيات) "أنها على الرغم من التحقاها بالنادي منذ أسبوعين، إلا أنها تعرفت على العديد من الأغاني الطربية التراثية التي لم تسمعها من قبل خاصة من مختلف الدول العربية"، مؤكدة حرصها على تحسين أدائها في تمارين الصوت، حتى تتمكن من المشاركة في الحفلات المستقبلية للنادي الطربي.

عاجل