رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إياتا» يرفع توقعاته لأرباح شركات الطيران الشرق أوسطية

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» توقعاته لصافي أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط خلال 2024، بدعمٍ من قوة اقتصادات المنطقة ومراكزها العالمية.

الاتحاد رجّح في تقرير جديد أن يصل صافي أرباح شركات الطيران في المنطقة إلى 3.8 مليار دولار، مقابل توقعات عند 3.1 مليار دولار سابقاً.

قدّر التقرير هامش صافي الأرباح للعام الجاري عند نحو 5.3%، وهو ما يتجاوز المعدل العالمي الذي توقعه التقرير عند 3.1%.

«تواصل الإمارات الاستفادة من جاذبيتها للمسافرين بغرض الترفيه والعمل على حد سواء، كما تحقق استثمارات السعودية الضخمة في البنية التحتية والسياحة نمواً قوياً في أحجام الركاب والبضائع» وفق التقرير.

و«رغم أن شركات الطيران تواصل زيادة طاقتها الاستيعابية، إلا أن العائدات تظل جيدة، ويظل الطلب على السفر مزدهراً، ويبدو أنه سيستمر».

تستمر المخاطر الجيوسياسية بوصفها التهديد الرئيسي، خاصة بالنسبة لشركات الطيران في كلّ من سوريا والأردن ولبنان وفلسطين، فيما ستكون شركات الطيران الخليجية أقل تأثراً نسبياً ما لم تتصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، وفقاً للتقرير.

أسفرت الحرب بين إسرائيل وحماس عن اضطراب في حركة الملاحة الجوية، إذ أوقفت بعض الشركات رحلاتها من وإلى تل أبيب، فيما غيرت بعض الشركات مساراتها.

على مستوى عالمي، توقع التقرير أن تحقق شركات الطيران إيرادات قياسية عند نحو 996 مليار دولار خلال 2024.

بالمقابل، رجّح أن تصل النفقات لمستوى قياسي أيضاً عند 936 مليار دولار، فيما سيصل إجمالي عدد المسافرين إلى 4.96 مليار مسافر، وهو رقم قياسي أيضاً.

رفع الاتحاد كذلك توقعاته لصافي أرباح الشركات خلال 2024 إلى 30.5 مليار دولار، مقارنةً بتوقعات سابقة عند 25.7 مليار دولار، ما يُعد ارتفاعاً عن المستويات البالغة 27.4 مليار في 2023.