رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 مسارات.. ملامح تطوير نظام الثانوية العامة

نشر
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2024

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح تطوير نظام الثانوية العامة، التي أعلن عن تطويرها في وقت سابق.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه سيكون هناك قانون خاص بالثانوية العامة الجديدة سيُعرض على مجلس النواب، لم يُحدد بعد موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديدة، بالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

ملامح تطوير نظام الثانوية العامة

وذكر، أن الثانوية العامة الجديدة لن يكون بها تشعيب (علمي - أدبي)، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك 4 مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وقال وزير التعليم، إنه سيكون لكل مسار 4 مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتان مؤهلتان لقطاع كليات بعينه، ومادتان أخرتان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

فتح أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة

وأكد حجازي، أن فتح باب اللجان الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة 2024 سيكون من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، على أن يتم السماح لدخول الطالب للجنة الفرعية الخاصة به من الساعة الثامنة و50 دقيقة.

وأوضح، أنه يتثنى للطالب كتابة بياناته على ورقة البابل شيت فى 10 دقائق، ويتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو الساعة التاسعة صباحًا.

رسالة لطلاب الثانوية العامة

وطالب وزير التربية والتعليم، الطلاب بالتأكيد من كتابة بياناتهم بطريقة صحيحة على ورقة الأسئلة، والتأكد من توقيع الملاحظ عليها.

وشدد، على أن الإجابة في بوكليت أسئلة الثانوية العامة لن يُعتد بها، ومن الخطأ الإجابة في البوكليت وبعدها نقل الإجابة في البابل شيت، لأن الطالب قد يقوم بترحيل الإجابة لسؤال واحد ما يجعله يختار كل الإجابات بشكل خاطيء.

استلام أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة

وأضاف، أن الطالب الذي يذهب إلى اللجنة مبكرًا سيحصل على أوراق الإجابة مبكرًا قبل بدء الامتحان بحوالي 10 دقائق ليكتب ويسجل بياناته، حتى لا يضيع وقته بعد ذلك في هذه البيانات، لكن بشرط أن يذهب للجنة مبكرًا ويخضع للتفتيش.

وأوضح حجازي، أن وزارة التعليم تتعامل مع جميع طلاب الثانوية العامة باعتبارهم أولادها، وعليهم التأكد من ذلك، مُشددًا على أن أي ورقة فيها علامة «إكس» على أي سؤال سيتم تصحيحها بمنتهى الدقة، وهناك مجموعات موجودة مختصة بتصحيح مثل هذه الإجابات اسمها «كلين أب»، وكل ما يُثار عكس ذلك غير صحيح بالمرة، وسوف نُسأل أمام الله على ذلك.

عاجل