رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: أسبوع القاهرة للمياه حدث بارز يجمع الخبراء من مختلف أنحاء العالم

نشر
وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، أن أسبوع القاهرة السابع للمياه يعد حدثا بارزا سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر.

أسبوع القاهرة السابع للمياه

وتلقى وزير الري، تقريرا من المهندس وليد حقيقي رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه بشأن الترتيب لعقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه" تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، والمقرر عقده خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو).

وقال الدكتور سويلم إن الموضوعات التي سيناقشها الأسبوع هي (حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الاستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الابتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخيا)، مع تعزيز محاور الأسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية".

وأشار إلى حرصه على توفير كافة أشكال الدعم البشري واللوجيستي لمنظمي الأسبوع للخروج بالنسخة السابعة من الأسبوع على الوجه الأمثل، وبما يليق بمكانة مصر ودورها الريادي.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالمؤتمر العلمي للأسبوع، فقد بلغ عدد المتقدمين بلمخصات للأبحاث العلمية 143 باحثا من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية، وقد تم قبول 112 ملخصا بحثيا منها ، وقد أعقب ذلك بدء المرحلة الثانية من التقييم، حيث يحق للباحثين الذين تم قبول ملخصات أبحاثهم إما تقديم ملخص مطول أو بحث كامل، وفي حال قبول البحث من قبل اللجنة العلمية سيتم نشر البحث فى عدد خاص بمجلة السياسات المائية.

كما تم فتح الباب للتقديم في مسابقة "المخترعين الصغار" لطلبة المدارس، ومسابقة "عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال 3 دقائق"، كما يجري الإعداد للمسابقات الأخرى وهى مسابقة "أفضل مشروعات التخرج" والتى تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه ، ومسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه وإستدامة الموارد البيئية ، ومسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام .

ويتم الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الأسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في قطاع المياه، ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات.

جدير بالذكر أنه يتم حاليا تطوير المنصة المتكاملة للإسبوع والتي تضم جميع الفعاليات بما يسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك.

عاجل