رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط ترتفع مع زيادة حدة المخاطر الجيوسياسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتعشت أسعار النفط من عمليات البيع التي هيمنت على مشهد السوق الأسبوع الماضي، وسط زيادة حدة التوترات في الشرق الأوسط، بعد تعرض سفينة لهجوم في البحر الأحمر ووصول الدبابات الإسرائيلية إلى وسط رفح.

ارتفع خام «غرب تكساس» الوسيط بنسبة 2.7% ليستقر فوق 79 دولاراً للبرميل. وجاءت المكاسب بعد انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، ما أدى إلى وصول العقود الآجلة إلى منطقة ذروة البيع.

كما أدى الهجوم على ناقلة بضائع تديرها اليونان في البحر الأحمر، والتقدم الإسرائيلي في مدينة جنوب غزة، إلى إحياء علاوة المخاطر الجيوسياسية التي اختفت الأسبوع الماضي، عندما أثرت علامات وجود وفرة في الإمدادات أيضاً على النفط الخام.

وعلى الرغم من التصعيد المستمر للحرب، فإن تدفقات النفط الخام من الشرق الأوسط -والتي تمثل ثلث الإمدادات العالمية- لم تتعرض للعرقلة. ومع ذلك، أدت هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر إلى تغيير مسار بعض التدفقات.

ارتفع النفط هذا العام بسبب المخاطر الجيوسياسية المستمرة وتخفيضات الإنتاج التي ينفذها تحالف "أوبك+" بنحو مليوني برميل يومياً، ومن المتوقع أن يمدد التحالف في اجتماع الأحد المقبل، القيود حتى النصف الثاني من السنة.

عاجل