رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الخزانة الأمريكية تتعهد بتعزيز سوق الكربون

نشر
وزيرة الخزانة جانيت
وزيرة الخزانة جانيت يلين

كشفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إطار عمل للاستفادة من تعويضات الكربون من أجل دفع التقدم في العمل المناخي، والذي يتضمن مبادئ تقول إنها تهدف إلى المساعدة في ضمان تحقيق أنظمة التداول لتخفيضات حقيقية للانبعاثات، وليس سراباً على صعيد المبادرات الخضراء.

الوثائق التي صدرت اليوم الثلاثاء من قبل كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، بمن فيهم وزيرة الخزانة جانيت يلين، تتضمن خطوة مثيرة للجدل تتمثل في توصية الشركات بأن تكون قادرة على استخدام أرصدة الكربون لتعويض جزء مما يسمى بانبعاثات «النطاق 3»، تلك الناتجة عن مورديها وعملائها.

في جوانب أخرى، تتوافق المبادئ التوجيهية هذه إلى حد كبير مع تلك التي طورتها هيئات الحوكمة البارزة في هذه الصناعة. فهي بمثابة تأييد لإمكانات أسواق الكربون الطوعية لإيجاد فرص اقتصادية للمزارعين ومربي الماشية، مع المساعدة في الحد من التلوث الذي يؤدي إلى الاحتباس الحراري، على الرغم من الجدل الذي أثاره في الماضي.

قالت يلين خلال فعالية في واشنطن حول هذه القضية: "نعلم أن هذه السوق يمكن أن تحقق أداءً أفضل، ونحن ملتزمون بالمساعدة في تعزيزها. إذا قمنا بذلك بشكل جيد، فسوف تتاح لنا الفرصة لحشد الأسواق كحليف قوي في المعركة ضد تغير المناخ".

عاجل