رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير أذربيجان: يجمعنا تاريخ طويل من العلاقات الودية مع مصر

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الخان بولو خوف سفير أذربيجان بالقاهرة أن  مصر وأذربيجان يتمتعان بتاريخ طويل من العلاقات الودية، وفي يناير من العام الماضي، كانت الرحلة التاريخية الأولي  للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أذربيجان.

وأكد أن هذه الزيارة فتحت  الأبواب لمزيد من تعميق العلاقات بين البلدين. وقال: “لكن في الوقت نفسه يجب أن أشير إلى أن المستوى العالي للعلاقات السياسية بين بلدينا لا يتوافق معه مستوى التعاون الاقتصادي، وفي هذا الصدد، أمامنا الكثير من العمل”.

مصر وأذربيجان يتمتعان بتاريخ طويل

 

وأكد أن مصر وأذربيجان لهما دورًا مهمًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي،  ومواقف متفتحة وصادقة فيما يتعلق بالعديد من القضايا الدولية والإقليمية ،وهو ما يظهر مستوى عالٍ من التعاون ليس فقط في المجال الثنائي ولكن أيضًا في المجال متعدد الأطراف.

وأوضح قائلا: ستستضيف العاصمة باكو   هـذا العـام مؤتمر COP-29 ومصـر كوجهة مضـيفة لـ  COP-27 تشاركنا تجربتها القيمة في تنظيم هذا التنظيم الأكبر حتى للأمم المتحدة وكل هذه الجهود تظهر مرة أخرى مستوى الشراكة بين بلدينا.

 وقال  الخان بولو خوف:  خلال تاريخنا، مرت بلداننا باضطرابات إقليمية وسياسية مختلفة، ولكن بفضل السياسة الحكيمة لقادتنا السياسيين نجحنا في بناء دول قوية ومزدهرة حيث نعيش الآن.

   

جاء ذلك خلال احتفال سفارة أذربيجان بالقاهرة مساء اليوم بالذكرى الـ106 لتأسيس جمهورية أذربيجان، وذلك بحضور كبار الشخصيات من الحكومة، والبرلمان ومجلس الشيوخ، ومجموعة كبيرة من الدبلوماسيين والسفراء المعتمدين بالقاهرة.

وقال بولوخوف  ان ذكري استقلال أذربيجان  تعد استمرارًا للديمقراطية الأولى في الشرق الإسلامي.

وقال أيضا: تحت قيادة  الرئيس إلهام علييف أنهت البلاد الصراع الأرمني الأذربيجاني في ناغورنو كاراباخ، والمستمر منذ أكثر من 30 عاماً.

واختتم سفير أذربيجان حديثه قائلا: احتفلنا العام الماضي بالذكرى المئوية لميلاد القائد الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف، الذي قام بزيارة رسمية لمصر في عام 1994. 

وفي هذا الصدد، تم تنظيم عدد من الفعاليات الأكاديمية والرياضية والثقافية في مصر.

عاجل