رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب نقص الأمطار تراجع إنتاج الحبوب في المغرب بنسبة 43%

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتوقع أن تنخفض إنتاج المغرب من الحبوب لـ 3.1 مليون طن هذا الموسم، وهو ما يشكل انخفاضاً نسبته 43% على أساس سنوي، بحسب أرقام حديثة صادرة عن وزارة الفلاحة.

تُعاني المغرب من توالي مواسم الجفاف ما أثّر على الإنتاج المحلي من الحبوب ويدفع لاستيراد 10 أطنان من الخارج لتلبية الاستهلاك.

قالت وزارة الفلاحة في بيان إن «الموسم الزراعي الحالي يندرج في سياق مناخي جدّ صعب استمر لخمس سنوات، حيث تأخرت الأمطار مما أدى إلى جفاف طويل في بداية الموسم».

قد لا تتحق توقعات وزارة الفلاحة لأن الموسم يُوصَف بكونه سنة جفاف حادة نظراً لانقطاع الأمطار في مرحلة حرجة من نمو الحبوب وهو ما سيؤثر أكبر على الإنتاج.

بحسب الأرقام الرسمية، بلغ متوسط هطول الأمطار حتى 22 مايو الجاري حوالي 237 ملم، بانخفاض قدره 31% مقارنة بموسم عادي، وبزيادة قدرها 9% مقارنة بالموسم السابق.

خلال العام الماضي، بلغت كلفة استيراد القمح الأكثر استهلاكاً حوالي 19.3 مليار درهم (1.9 مليار دولار)، بانخفاض 25.3% على أساس سنوي. بينما ناهز دعم الحكومة لأسعار الدقيق ودعم المستوردين للقمح من الخارج نحو 3.9 مليار درهم. وتشهد الأسعار حالياً موجة ارتفاع مع نقص المعروض خصوصا من روسيا التي تعتبر أكبر مصدر عبر العالم.

عاجل