رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فعاليات ثقافية متنوعة في معرض الكتاب العربي الكندي بمونتريال

نشر
مستقبل وطن نيوز

استضاف المركز الثقافي المغربي في مونتريال "دار المغرب"، معرض الكتاب العربي الكندي في نسخة مونتريال والذي تم تنظيمه بعد النجاح الكبير الذي حققه في نسخته التي أقيمت الشهر الماضي في مدينة مسيساجا الكندية.

وألقت مدير البرامج الفنية والثقافية في دار المغرب، خديجة بنحدوش، كلمة في الافتتاح تبعتها كلمة المدير التنفيذي لمعرض الكتاب العربي الكندي، الكاتبة المصرية ريهام طعيمه، وتبعتها كلمة الدكتورة إنتصار الناصري سكرتيرة الجمعية العراقية الكندية في مونتريال، والكاتب والإعلامي كمال بن كيران.

حضر المعرض الملحق الثقافي المصري في مونتريال الدكتور أحمد فوزي، ونائب قنصل العراق في مونتريال سن مبارك.

وشهد المعرض إطلاق العديد من الكتب ومنها: مذكرات لاجىء فلسطيني للكاتب الفلسطيني إحميد علي، إطلاق كتاب بالفرنسية للكاتب المغربي كمال بن كيران، نساء المحروسة للكاتبة المصرية الدكتورة نادية توفيق، كتاب مونتريال الساعة الخامسة مساء وعشر دقائق للكاتب المغربي الحافظ الزبور، مناقشة أعمال الروائي المصري الدكتور أسامة علام الذي حضر من نيويورك وتسليط الضوء على مجموعته القصصية، قراءات شعرية للكاتب والشاعر المصري ياسر عبد اللطيف والشاعر اليمني عبد الإله الأهدل.

وشهد المعرض عقد عدد من الندوات والمحاضرات، وكذلك مناقشة مفتوحة حول مجمل أعمال الكاتب المغربي محمد سديري، وتم إطلاق كتاب "موسم الأوقات العالية" للكاتب المصري ياسر عبد الطيف الذي حضر خصيصاً من مقاطعة ألبرتا ليكون من ضمن كوكبة الأدباء المشاركين في المعرض.

معرض الكتاب العربي الكندي مؤسسة غير هادفة للربح مسجلة على المستوى الفيدرالي الكندي، وتم تأسيس المؤسسة في شهر أبريل 2023 بهدف تنظيم معرض سنوي للكتاب العربي في مقاطعات كندا بمعدل معرض واحد في مدينة واحدة بكل مقاطعة، ومن أهداف المؤسسة نشر الثقافة العربية وتسليط الضوء على أعمال الكاتب العربي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في كل أنحاء كندا.

عاجل