رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الكاميرون: نقدر جهود الرئيس السيسي في القضية الفلسطينية وتقوية التعاون مع إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد محمدو لابيرنج، سفير الكاميرون في القاهرة، عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بمصر، بما تقوم به مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالسعي  لتقوية علاقاتها و روابطها مع إفريقيا، وقال : نقدر ذلك كثيرا.

وحول العلاقات الثنائية الحالية  بين مصر والكاميرون ،اشار محمدو لابيرنج  الي ان هناك تسهيلات في منح التأشيرات بين مصر والكاميرون،

كما ان هناك تعاون في مجال الدفاع والامن ،وسوف يعقد  اول اجتماع للجنه الدفاع والامن في عاصمة الكاميرون  ياوندي شهر  نوفمبر القادم،كما ستجتمع اللجنة المشتركة مع مصر  في شهر يونيه المقبل بالقاهرة  .
كما اكد اهميه الاستفادة من الخبرات المصرية  خاصة في مجالات التعليم و التنمية والهندسة والزراعة و الشرطة والدبلوماسية .
وقال ان التعاون بين البلدين جيد ولكنه ليس علي المستوي المطلوب ومازال هناك تركيز علي الاسواق التقليدية في اوربا  ،داعيا الي دعم التنافسية ،وقائلا :  لدينا الموارد والتكنولوجيا وهو ما يمكننا من التعاون والتكامل. 
كما كشف سفير الكاميرون  عن السعي لعقد منتدي اقتصادي بين البلدين لتنشيط التعاون المشترك.

ودعا  رجال الاعمال المصريين إلى الاستثمار في بلاده والاستفادة من التسهيلات المتاحة ومن الإمكانات التي تتوافر في الكاميرون.. مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات المصرية التي تستثمر في الكاميرون، 
وقال: نرغب في المزيد.

واكد سفير الكاميرون ان العلاقات مع مصر  تاريخية حيث دعمت مصر حركة التحرر حتى الاستقلال والعديد من قادة استقلال الكاميرون قد أقاموا في مصر.
وقال ان العلاقات الثنائية تنمو في جميع المجالات سياسيا واقتصاديا،كما يتقاسم البلدان ذات المباديء والقيم التي قام عليها ميثاق الامم المتحدة.
وتدعوان إلى السلام والحرية ومحاربة العنصرية وعدم التدخل في الشئون الدولية ،
، 
وأضاف أن مصر والكاميرون تتقاسمان ذات وجهات النظر  حيال القضايا الدولية، خاصة في ضوء عضويتهما في منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وكونهما عضوين مؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية التي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الإفريقي

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده سفير الكاميرون  صباح اليوم  مع عدد محدود من الصحفيين، وذلك بمقر سفارة الكاميرون في مصر بمناسبة الاحتفال بالذكري ٥٢ للوحدة الوطنية، والذي يقام تحت "شعار الجيش والشعب معا من اجل الوحدة ،السلام والازدهار في الكاميرون". 

وقال  سفير الكاميرون ان هذه الذكري   تمثل يوما لترسيخ الوحدة والاندماج  الوطنيين بين اطياف الشعب  المنتمين الي امه واحدة ودولة قوية بجيشها وشعبها.

كما استعرض سفير الكاميرون خلال هذا اللقاء  تاريخ مسيرة  بلاده حتي نالت الاستقلال، 

وردا علي سؤال حول جهود مصر لوقف اطلاق النار في غزة؛ قال: «إن مصر تلعب دور مهم ومقدر، فهي إحدى الدول الاقليمية الكبري في منطقة الشرق الاوسط».

ودعا إلي أهمية وجود حل طويل الامد للقضية الفلسطينية من خلال اقامة الدولتين الفلسطينية و الاسرائيلية.

عاجل