رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جيبوتي يطالب بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار بقطاع غزة، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين العزل ووقف التهجير القسري وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

القضية الفلسطينية

وأكد رئيس جيبوتي - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالعاصمة البحرينية المنامة - ضرورة اتخاذ موقف عربي حازم إزاء حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وقال "إن القمة العربية تنعقد في توقيت دقيق تمر به المنطقة بظروف استثنائية قاسية وتحديات غير مسبوقة وعلى أكثر من صعيد وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة".

وأوضح ضرورة إحياء مسار عملية السلام على أساس حل الدولتين ووفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة، وقبول فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة؛ لينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .

وأشار إلى أن استقرار الأزمة في اليمن وليبيا يفرض علينا تحركًا عربيًا مشتركًا فعالًا، والأمر ذاته ينطبق على السودان الشقيق التي اندلعت فيه أزمة طاحنة قبل أكثر من سنة.

وأضاف "أن تسوية تلك الأزمات تستلزم جهدًا جماعيًا منسقًا، وعملًا دؤوبًا مشتركًا على نحو أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى"، مشيرًا إلى أن جيبوتي بذلت جهودًا محمومة في إطار رئاستها الدورية لمنظمة (الإيجاد)؛ للمساهمة في حلحلة الأزمة السودانية.

وأكد ترحيب جيبوتي ودعمها الكامل لكل المبادرات الحقيقية التي من شأنها أن تساعد الأشقاء السودانيين على تجاوز المحنة، وإيجاد حل سياسي شامل للأزمة.

ولفت رئيس جيبوتي إلى أنه في ظل تفاقم حالة الانقسام والاستقطاب الدولي، فإنه لا سبيل إلا الاعتماد على قدراتنا الذاتية والتكامل فيما بيننا وتوحيد جهودنا؛ لصياغة حلول حاسمة وجذرية لقضايانا ومجابهة التحديات الخطيرة على حاضر ومستقبل الأمة.

عاجل