رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعهدات في قمة باريس بـ2.2 مليار دولار لتوفير وسائل الطهي النظيف بإفريقيا

نشر
الطهي النظيف في إفريقيا
"الطهي النظيف في إفريقيا"

 نجحت قمة "الطهي النظيف في إفريقيا" التي نظمتها وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء، بمقر منظمة اليونيسكو بباريس، في حشد تعهدات مالية تقدر ب 2.2 مليار دولار من الحكومات والقطاع الخاص، وذلك لمعالجة واحدة من أكثر القضايا الملحة في العالم. 


وانطلقت اليوم فعاليات القمة رفيعة المستوى وهي الأولى التي تركز على توفير وسائل الطهي النظيف لأكثر من مليار شخص في إفريقيا يفتقرون إليه في الوقت الحالي، وشارك في رئاستها قادة حكومتي تنزانيا والنرويج والبنك الإفريقي للتنمية ووكالة الطاقة الدولية. 


وجمعت القمة وزراء وسفراء نحو 60 دولة وقادة منظمات دولية فضلا عن ممثلي المجتمع المدني وذلك بهدف حشد تعهدات مالية وبناء شراكات جديدة لمواجهة هذا التحدي الكبير المتمثل في ضمان وصول الطهي النظيف للجميع. 


ونجح المشاركون في التعهد بالتزام مالي هائل لمعالجة واحدة من أكثر القضايا الملحة خلال هذه القمة التي تهدف إلى جعل عام 2024 نقطة تحول لضمان وصول الطهي النظيف لمليار شخص في أفريقيا يفتقرون إليه في الوقت الراهن.


وقالت سامية سولوهو حسن رئيسة تنزانيا إن ضمان الوصول إلى الطهي النظيف في إفريقيا يحتاج إلى تمويل كاف ومستدام لحلول مناسبة ومبتكرة، مضيفة أن النجاح في تطوير أجندة الطهي النظيف في إفريقيا من شأنه أن يسهم في حماية البيئة والمناخ والصحة وضمان المساواة بين الجنسين. و 
تابعت "هذه القمة تؤكد التزامنا بتعزيز وتطوير هذه الأجندة وتوفير إطار عمل نحو التبني العالمي لوسائل الطهي النظيف في جميع أنحاء القارة".


من جانبه، قال رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور"من خلال قمة اليوم، تمكنا من حشد الدعم الذي نحتاجه بشدة وقمنا ببناء شراكات متنوعة يمكنها أن تحدث فرقا حقيقيا. إن النرويج داعم ثابت لقضية الطهي النظيف، ويسرني أن أعلن اليوم أننا ملتزمون باستثمار نحو 50 مليون دولار لمعالجة هذه القضية المهمة".


وأكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أنه من خلال هذه القمة تم التعهد بالتزام تجاه قضية تم تجاهلها لفترة طويلة، موضحا "لايزال أمامنا طريق طويل لنقطعه، ولكن نتائج هذه القمة، التي تم التعهد بها بنحو 2.2 مليار دولار، يمكن أن تساعد في دعم الحقوق الأساسية مثل الصحة والمساواة بين الجنسين والتعليم. هذه الالتزامات المعلنة اليوم تحدد خطوات ملموسة حول كيفية عمل الحكومات والمؤسسات والقطاع الخاص معا لمواجهة تحدي الوصول إلى الطهي النظيف". 


وشدد على أن وكالة الطاقة الدولية ستتابع، من الآن فصاعدا الالتزامات التي تم الإعلان عنها اليوم للتأكد من الوفاء بها في الوقت المحدد وستواصل بذل قصارى جهدها لحشد المزيد من الموارد والاهتمام أكثر بهذه القضية الملحة.


وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أوضحت أن عدم الوصول إلى الطهي النظيف يؤثر على أكثر من ملياري شخص حول العالم. واليوم، حيث مازال هناك كثير من الشعوب الافريقية يقومون بطهي وجباتهم على نار مكشوفة أو على مواقد تقليدية، باستخدام الحطب والفحم وروث الحيوانات وغير ذلك من أنواع الوقود الملوثة، وهو ما له آثار وخيمة على البيئة والصحة ولاسيما صحة النساء والأطفال. 


وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن الأمر قد يتطلب 4 مليارات دولار من الاستثمارات الرأسمالية سنويا لضمان الوصول إلى الطهي النظيف لجميع الشعوب الإفريقية بحلول عام 2030.

 

عاجل