رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤولون امريكيون: واشنطن غير متأكدة من اتخاذ نتنياهو قرار نهائيا باجتياح رفح

نشر
مستقبل وطن نيوز

نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين أمريكيون أنهم ما يزالون غير متأكدين من اتخاذ نتنياهو قرارا نهائيا باجتياح رفح وتحدي بايدن، وأضافوا أن البيت الأبيض يعمل بشكل عاجل على الدفع للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار استباقا لخطوة نتنياهو.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، نفت حجب معلومات استخباراتية تخص مواقع قادة حماس عن إسرائيل، بهدف الضغط عليها للتراجع عن شن هجوم شامل في رفح، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.

وقال أحد ممثلي مجلس الأمن القومي للصحيفة: «لقد ساعدنا إسرائيل بالفعل على استهداف قادة حماس، وهذا العمل مستمر. نحن لا نمنع أي شيء، نعتقد أنه ينبغي بل ويجب محاسبة زعيم حماس يحيى السنوار على أهوال هجوم 7 أكتوبر».

التقرير الأولي يفيد أن الولايات المتحدة أخفت المعلومات التي تمتلكها عن إسرائيل، جاء من 4 مصادر تحدثت إلى صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، بشرط عدم الكشف عن هويتها.

وبحسب التقرير، عرض المسؤولون الأمريكيون أيضا المساعدة في توفير الآلاف من الملاجئ والمساعدة في بناء أنظمة توصيل الغذاء والماء والدواء، حتى يتمكن الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من رفح من الحصول على مكان صالح للعيش.

وكان بايدن وكبار مساعديه يقدمون مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية، على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة في رفح، والعزوف عن شن هجوم كبير على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بمعلومات استخباراتية طوال الحرب التي استمرت 7 أشهر.

ويسعى كبار مساعدي بايدن الآن إلى إقناع المسؤولين الإسرائيليين بأنهم قادرون على تدمير كتائب حماس المتبقية في رفح بالمزيد من الضربات التي يمكن للولايات المتحدة أن تساعد فيها، من خلال تحديد أماكن كبار قادة الحركة.

عاجل