رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «حقوق إنسان النواب»: مصر تضع القضية الفلسطينية كأحد أولوياتها السياسية والدبلوماسية

نشر
النواب
النواب

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان، أن مصر ليست غريبة عن القضية الفلسطينية، فقد كانت ولا تزال من أكثر الدول المعنية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن سياسة مصر في هذا الصدد ترتكز على مفهوم العدالة وحقوق الإنسان، وتضع القضية الفلسطينية كأحد أولوياتها السياسية والدبلوماسية.
وأدان النائب طارق رضوان - في تصريح اليوم الاثنين - بشدة التصاعد المستمر لحدة ونطاق الإعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، معربا عن قلقه البالغ إزاء التطورات الأخيرة في المنطقة التي تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني في ظل استمرار قوات الاحتلال من منع وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة واتباع سياسات التجويع.
وقال رضوان: "إن القضية الفلسطينية واحدة من أكبر القضايا الإنسانية والسياسية في العالم، مطالبا المجتمع الدولي التصدي لسياسات إسرائيل التي تهدف إلى التهجير القسري للفلسطينيين".
وعن إعلان مصر دعمها لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إنه ومنذ عقود طويلة، تأتي مصر في طليعة الدول التي تدعم القضايا العادلة وتسعى لإحقاق العدالة الدولية، منوها إلى أنه وفي هذا السياق، يأتي الإعلان الأخير عن نيتها للتدخل ودعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، كتجسيد لالتزامها بقضايا حقوق الإنسان وإحقاق العدالة.
وتابع رضوان :إن هذه الخطوة المهمة تأتي في سياق التصاعد المستمر للانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتؤكد موقف مصر الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني، ووقوفها في مواجهة الظلم والانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضح أن الدعم المصري لدعوى جنوب إفريقيا يستند على أسس قانونية وأخلاقية قوية، مشددا على ضرورة احترام حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وتقديم الدعم اللازم لإيجاد حل سياسي عادل ودائم للقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفقًا للقرارات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.
وحث رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان الأطراف المعنية على اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.